أخبار

أمازون تواجه اتهامات باستغلال وباء كورونا ومراكمة الأرباح

 

تواجه منصة “أمازون” اتهامات بالتلاعب في أسعار المواد الأساسية، مثل ورق التواليت والصابون المضاد للبكتيريا، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وقالت مجموعة حقوق المستهلك الأميركية (Public Citizen)، في تقرير صادر عنها، إن أكثر من 12 منتجا من ضمنها تلك التي يبيعها بائعون تابعون لجهات خارجية وعناصر مدرجة على أنها تباع بواسطة أمازون.

ووجدت المجموعة أن أسعار بعض العناصر تضاعفت بأكثر من أربعة أضعاف بين شهري مايو وأغسطس، مما أدى على ما يبدو إلى انتهاك سياسة التسعير العادل الخاصة بشركة أمازون.

ووفقا لمجموعة (Public Citizen)، فقد شهدت العناصر المدرجة على أنها تباع بواسطة أمازون ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 48% لمطهر اليدين، وهي من فئة المنتجات التي قالت أمازون: “إنها فرضت قيودا عليها في شهر آذار”.

بينما شهدت أقنعة الوجه التي تستخدم لمرة واحدة ارتفاعًا بنسبة 1000%، وفي حالة ورق التواليت، وقالت المجموعة غير الهادفة للربح: “إنها وجدت حزمة من ثماني لفات بيعت مقابل 36.39 دولارًا في شهر يونيو، بينما باع تجار تجزئة آخرون المنتج نفسه مقابل 6.89 دولارات”.

كما تم إدراج زجاجة واحدة من الصابون المضاد للبكتيريا بسعر مرتفع قدره 7 دولارات، مقارنة بسعرها المنخفض 1.49 دولارًا، أي بزيادة قدرها 470%.

بالإضافة إلى التحقيق في عشرة عناصر أساسية مدرجة على أنها مباعة عبر أمازون، حلل التقرير أيضًا ثمانية عناصر تم بيعها عبر بائعين خارجيين أثناء الوباء.

ووجدت (Public Citizen) زيادات تصل إلى 274% للصابون المضاد للبكتيريا و 941% للطحين.

وتعليقا على الأمر قالت أمازون إنه لا يوجد مكان للتلاعب بالأسعار في خدمتها، من ضمنها المنتجات التي تبيعها مباشرة، وأضاف المتحدث باسم الشركة: “أنظمتنا مصممة لتقدم أفضل سعر متاح على الإنترنت للعملاء، وإذا رأينا خطأ، فإننا نعمل بسرعة لإصلاحه”.

واتخذت أمازون موقفا علنيا صارما من البائعين الذين يستغلون الطلب على منتجات النظافة واللوازم المنزلية، وقالت: “إنها حظرت آلاف البائعين بسبب هذه الممارسة”.

ودعت (Public Citizen) إلى قوانين فيدرالية جديدة تحدد بوضوح النقطة التي تصبح فيها زيادات الأسعار تلاعبا في الأسعار والعناصر التي تنطبق عليها، إلى جانب إصلاح أمازون لقوائمها لجعل الأسعار أكثر شفافية.

كما تريد المجموعة من أمازون ربط سجل أسعار بجوار كل قائمة منتجات، وإنهاء ممارستها بالسماح بتأسيس صفحات منتجات جديدة للعناصر المدرجة بالفعل في خدمتها، من بين إصلاحات أخرى.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *