أخبار

أهم المسلسلات السورية في رمضان 2021

يشهد الموسم الدرامي، رمضان 2021، كثافة وتنوعاً في المسلسلات متجاوزاً العوائق التي تسبب بها انتشار فيروس كورونا، الذي أثّر على إنتاج العديد من الأعمال الدرامية في الموسم الماضي.

وكانت البيئة الشامية حاضرة بقوة على الشاشة الصغيرة، من خلال عدة أعمال برز منها مسلسل الكندوش، ومسلسل باب الحارة بجزئه الحادي عشر.

وفيما يلي أهم المسلسلات السورية التي تعرض في رمضان 2021:

مسلسل الكندوش

الكندوش عمل درامي يصوّر البيئة الشامية خلال حقبة الثلاثينات وما قبلها، من تأليف حسام تحسين بيك، الذي يصفه بأنه “مسلسل يعكس بيئة عايشها شخصياً ويعرفها ولا يقوم بتجميلها”.

وأخرج العمل سمير حسين، ضمن تجربته الأولى في البيئة الشامية، حيث يصف العمل على أنه “وثيقة إنسانية واجتماعية، كتب اعتماداً على تجربة حسام تحسين بك، منذ أن كان طفلاً في حارات دمشق، فكانت هناك مجموعة من الحكايات المتنوعة المختلفة عما هو سائد”.

يضم المسلسل كل من الفنان أيمن زيدان وأيمن رضا وسامية الجزائري وحسام تحسين بيك وزهير عبد الكريم وسلاف فواخرجي وعبد الفتاح المزين الذي قال في مقابلة مع قناة سما الموالية، إنه قرأ النص منذ 4 سنوات مشيراً إلى أن “العمل يعكس صورة دمشق الحقيقية وليست دمشق المشوهة التي تقدم في أعمال البيئة الشامية الأخرى”.

أيمن رضا قال إن معنى اسم المسلسل (الكندوش) هو المكان الذي يخزّن فيه القمح، وهو البقعة التي تمثّل الخير في المسلسل، ومن خلاله تتأثر شخصيات العمل بالسلب والإيجاب.

تدور أحداث المسلسل ضمن البيئة الشامية، في الفترة الزمنية بين عامي 1938 و1940، ويروي في 60 حلقة، قصة “حيّ سوري”. بُني بكامله استناداً على خيال كاتب العمل حسام تحسين بيك دون العودة إلى أي مرجع تاريخي، بحسب تصريحات الكاتب لقناة “سما” الموالية.

بينما جسّد الفنان أيمن زيدان شخصية عزمي بيك، أحد نبلاء الأحياء الدمشقية، وهو شخص غني ويمتلك منظومة من القيم الأخلاقية ومحاط بحب الآخرين، وهو يحبهم أيضاً، ليتعرض لمشكلة شخصية تغير مساره وتعطفه، لمسار آخر يقرر فيه أن يعاقب نفسه.

ويذكر أن هذا العمل أعاد أيمن زيدان إلى الدراما، بعد غياب دام 5 أعوام، إذ يعود آخر ظهور له في مسلسلي “حرائر” و”باب الحارة” عام 2015.

– مسلسل باب الحارة 11

انتهى تصوير مسلسل باب الحارة قبل عدّة أيامٍ استعداداً لبدء عرضه في الموسم الرمضاني القادم، وأعلن منتج العمل محمد قبنض الذي اشتهر بمقولة “الطبل والزمر ضروري”، عن نيته استمرار العمل في أجزاء جديدة حتى يصل إلى “عالم الخليوي”.

وقال قبنض خلال مقابلة مع صحيفة “الوطن” الموالية للسلطة: “لن أخرج من باب الحارة، نحن الآن في الجزء الـ 11 وسأوصله للجزء الثلاثين، حتى زمن الهاتف الخليوي، الملايين يريدون استمرار باب الحارة”.

وعُرض الجزء الأول من مسلسل “باب الحارة” عام 2006، لمخرجه بسام الملا، واستمر بإخراج العمل حتى جزئه التاسع، لتستحوذ عليه شركة “قبنض” اعتباراً من الجزء العاشر، بعد خلافات قضائية مع المنتج “الملا”، الذي تخلّى لاحقاً عن إنتاج العمل.

– مسلسل سوق الحرير 2

يستمر تصوير مسلسل سوق الحرير 2 في محاولة للحاق بركب الموسم، المتبقي على بدايته أيام قليلة. وتميز العمل بمجموعة من الحبكات والقصص التي تُعالج بالتوازي ضمن إطار أكبر، وذلك داخل بيئة شامية يتخللها مشاهد من الريف الدمشقي.

تدور أحداث المسلسل في بيئة شامية، رغم أن صنّاعه يصفونه أنه عمل اجتماعي وليس بيئة شامية. وتجري الأحداث في منتصف القرن الماضي في مدينة دمشق وحاراتها القديمة.

ويناقش قضايا اجتماعية حدثت في تلك الفترة الزمنية، لتكون امتداداً للقضايا التي طرحت في جزئه الأول، متحدثاً عن جريمة قتل قديمة يهرب طفل على إثرها ليعود بعد سنوات طويلة إلى حارته. ويتألف المسلسل من 5 أجزاء، وتجري أحداثه بشكل يشبه نمط باب الحارة في الأجزاء ويتقاطع معه في طريقة معالجة بعض القضايا.

يشارك في العمل نخبة من الفنانين على رأسهم أسعد فضة والفنان بسام كوسا وسلوم حداد، والممثلة كاريس بشار، فادي صبيح، نادين تحسين بيك، قمر خلف، ميلاد يوسف وعبد الهادي الصبّاغ وغيرهم.

أسعد فضة قال إن الأسماء المشاركة في العمل يعتبرون ركيزة أساسية في نجاح المسلسل، مضيفاً أنه أحب الشخصية التي يؤديها في المسلسل – أبو طلال – لأنه دور قيادي في أحداث المسلسل وهو “شيخ الكار” الذي يقود سوق الحرير.

– مسلسل 350 غرام

اقتبس اسم المسلسل “350 غرام ” من وزن القلب عند الإنسان، وهو مسلسل يقوم ببطولته كل من عابد فهد وسلوم حداد وكارين رزق الله.

تدور أحداث المسلسل حول قصة حياة محامٍ في الأربعينيات من عمره يدعى نوح الريس، يلعب على القانون ويحل القضايا بأساليب ملتوية، لكن مرضاً مفاجئاً يقلب أسلوب حياته بالكامل.

حيث يجري عملية جراحية لزراعة قلب جديد، ولكن هذا القلب المزروع يعود إلى شخص طيب ومرهف الإحساس، ليتحول نوح إلى شخص طيب أيضاً ذو قلبٍ طيب مليء بالرحمة، ويخسر كل حيله القانونية التي كان يجريها سابقاً.

شارك في العمل كل من عابد الفهد في دور “نوح”، إضافة إلى سلوم حداد، كارين رزق الله، خالد نجم، غريس قبيلي، وستيفاني عطا الله ومصطفى سعد الدين وقاسم منصور.

– مسلسل على صفيح ساخن

ينقل المسلسل حوادث تعيشها عائلة سورية، ويسلط الضوء على التحديات المختلفة التي تعيشها العائلة، مسلطاً الضوء على تشابك العلاقات الأسرية، بطريقة سردية ملفتة.

تبدأ أحداث المسلسل بانفصال “هند” – تلعب دورها الفنانة أمل بوشوشة – عن زوجها الذي تحبه، لتعيش لاحقاً تحوّلات شائكة في شخصيتها، ثم تدخل في أعمالٍ تحوم حولها علامات استفهام، وسط صراعات نفسية واجتماعية عديدة، ويتناول المسلسل في إطار درامي اجتماعي التحديات التي يقف أمامها الجميع، عندما يتلقوا صدمات من أقرب الناس إليهم.

تشارك في العمل قامات فنية كثيرة منهم الفنان سلوم حداد، وباسم ياخور وسمر سامي، أمل بوشوشة، عبد المنعم عمايري، ميلاد يوسف، نظلي الرواس، شادي الصفدي ويامن حجلي وغيرهم.

وشهد المسلسل إبعاد الممثلة جفرا يونس من قبل شركة الإنتاج، بعد إعلانها الإصابة بفيروس كورونا، التي بدورها عبرت عن استيائها وصدمتها بعد استبعادها من دون إنذار مسبق.

– مسلسل السنونو

السنونو مسلسل من تأليف الفنان ياسر العظمة، وإخراج خيري بشارة، واعتبر العمل بمنزلة إعلان نقطة عودة للفنان ياسر العظمة إلى الدراما بعد غياب امتد لـ 8 سنوات. وسيجمع العمل عدّة ممثلين من الإمارات وسوريا ودول عربية أخرى، متناولاً عدة قضايا “مهمة ومحوريّة” من وحي الواقع.

اقرأ: ياسر العظمة يبدأ تصوير مسلسل جديد بمشاركة نجوم سوريين وعرب

تدور أحداث مسلسل السنونو في إحدى السفن، التي تحمل العديد من الأشخاص من طبقات اجتماعية مختلفة وجنسيات مختلفة، ويسرد العمل مجموعة من الأحداث والقصص التي تدور بين ركاب السفينة.

وقال الممثل عابد فهد في مقابلة مع برنامج ” ET بالعربي”، إن العمل يحكي عن سفينة تجوب البحار، وتتوقف بمحطات وأماكن معينة، وهنالك ركاب جدد يصعدون في كل محطة، وفي كل محطة توجد حكاية، مشيراً إلى أن أحداث المسلسل تتكون من الظروف المحيطة بهذه السفينة مع القبطان الذي يؤدي دوره الفنان السوري ياسر العظمة.

المصدر: وكالات

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *