أخبار

الأردن تطالب توفير تسهيلات للتبادل التجاري مع سوريا

طالبت “غرفة التجارة الأردنية”، بفتح التبادل التجاري مع سوريا، وتسهيل إجراءات النقل بالعبور (ترانزيت) عبر الأردن إلى دول الجوار، وذلك ضمن رؤية لـ”مآلات الوضع الاقتصادي بالمملكة” جراء تبعات فيروس “كورونا”.

ودعت الغرفة إلى “فتح التبادل التجاري بين الأردن وسوريا، والتخفيف والتسهيل في التعليمات الصادرة عن وزارة العمل فيما يتعلق بالغرامات المترتبة على المنشآت الاقتصادية”، بحسب ما نقلت صحيفة “الغد” الأردنية.

وأشارت إلى ضرورة “توحيد الرسوم الجمركية والضريبية للمواد الخام التي يتم استيرادها من قبل المصانع والتجار”.

وشددت على وجوب فتح المعابر البرية والسماح للسيارات الأجنبية بالدخول والاستغناء عن المناولة في الحدود لما يلحق المستورد من خسائر مالية كبيرة وما يلحق البضائع من ضرر كبير وبالتالي زيادة التكاليف على المواطن.

ولفتت إلى أهمية تسهيل إجراءات “الترانزيت” عبر الأردن لدول الجوار وتخفيض الرسوم المتعلقة بذلك، كما دعت إلى تفعيل اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة، وإعادة هندسة إجراءات التخليص على البضائع المستوردة وإعادة دراسة كلفها لما ينعكس إيجاباً على تسهيل النقل والتجارة وتحقيق المنفعة للاقتصاد الأردني.

ويربط معبر “نصيب” الأراضي السورية بالأردن، وتفرض السلطات الأردنية رسوماً بقيمة 2300 دولار عن كل شاحنة سورية تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *