أخبار

الأردن على موعد يوم الأربعاء  لبدء  التلقيح ضد كورونا

قال وزير الصحة  الأردني، نذير عبيدات، الأحد، إنه تمّ اتخاذ الاستعدادات اللازمة لبدء تلقيح المواطنين والمقيمين ضد فيروس كورونا يوم الأربعاء المقبل.

وقد تم اعتماد لقاحي “فايزر/بيونتك”، و”سينوفارم” من المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء الأردنية، داعيا الجميع إلى عدم الالتفات إلى الشائعات التي يتمّ تداولها بشأن اللقاحات. 

وأوضح عبيدات، خلال مؤتمر صحافي حول البرنامج الوطني للقاح، أن “وصول لقاح فيروس كورونا سيكون له أثر كبير على الوضع الوبائي، والدفعة الأولى من لقاح فايزر ستصل غدا الإثنين، والدفعات المتبقية ستصل أسبوعيا لحين وصول الكمية كاملة. الكميّات التي تمّ التعاقد عليها تكفي 20 في المائة من السكّان، وأيّ لقاح تمّ اعتماده يفي بالغرض، وهي آمنة، وستوزّع بعدالة على الجميع؛ لكن استخدام اللقاح لا يعني نهاية الوباء”.

وكشف أن رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، وعدد من الوزراء سبق أن تلقوا اللقاح الصيني “سينوفارم” أثناء التجارب السريرية على هذا اللقاح.

وسجلت الحكومة الأردنية، الأحد، 15 وفاة، و1250 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 4024 وفاة، و307209 إصابة.

 

 

بدوره، قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا، وائل الهياجنة، إن اللقاحات جزء من أساليب الوقاية من فيروس كورونا إلى جانب الكمامات والتباعد الجسدي وعدم التجمّع وغيرها، وإن “المبدأ الرئيسي في توزيع اللقاحات هو العدالة في إعطائه للأردنيين والمقيمين بصورة شرعية أو غير شرعية، وكذا اللاجئين والوافدين، وكل من هو على أرض المملكة من خلال المراكز المنتشرة، وسيكون للشخص حرية اختيار نوع اللقاح”. 

ووصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي، ليلة السبت، أول دفعة من لقاح “سينوفارم” الصيني، لتكون أول شحنة لقاحات تصل إلى الأردن بعد إجازة استخدامه.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *