أخبار

السلطة السورية تصدر حكما بالإعدام على سوريين

أصدرت المحكمة العسكرية في لبنان، أمس الثلاثاء، حكماً بالإعدام بحق أربعة سوريين، وبالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة لخامس، بتهم ارتكاب جرائم قتل ومحاولة قتل عناصر من الجيش اللبناني في معركة عرسال عام 2014.

ووجهت المحكمة العسكرية اتهاماً للسوريين الخمسة بالانتماء إلى “جبهة النصرة” (هيئة تحرير الشام حالياً) وحيازة الأسلحة الحربية غير المرخصة، والقتال ضد قوات السلطة السورية، بالإضافة إلى الجيش اللبناني في عرسال عام 2014، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وبحسب المحكمة، أقدم المتهمون الخمسة “على قتل جنود الجيش اللبناني عمداً وعلى محاولة قتلهم عمداً في أثناء قيامهم بالوظيفة، وعلى خطف جنود الجيش اللبناني وعلى سرقة أسلحة حربية وأعتدة أميرية من مراكز الجيش وعلى تخريب في الممتلكات العامة والخاصة”.

اقرأ أيضا: الأمن العام اللبناني يسلم موقوفين سوريين معارضين للسلطة السورية

وقضت الأحكام بإنزال “عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بحق الخضر خالد صطوف وتجريده من حقوقه المدنية”، كما قضت بـ”إنزال عقوبة الإعدام بحق كل من: زياد محمد صطوف، محمد خالد صطوف، عبيدة محمد صطوف وعدنان محمد الزراعي”.

وفي نهاية العام الفائت، كشف تقرير لـ” الهيئة الوطنية السورية للدفاع عن المعتقلين” أن السجناء السوريين في لبنان خضعوا لمحاكمات غير عادلة، كما تم تسليم عدد منهم للسلطة السورية، بالإضافة إلى تعرض نساء من ذوي الموقوفين أيضاً للاعتداء خلال التحقيق.

وأكد التقرير أن السلطات اللبنانية تحيل الموقوفين السوريين إلى المحاكم العسكرية بتهمة الإرهاب، بالرغم من عدم ارتكابهم أعمالاً وعدم انتسابهم لمنظمات إرهابية مصنَّفة، وفي بروبوغاندا مصطنعة يُطلق فيها على المساجين السوريين اسم “الموقوفين الإسلاميين”، فقط لأنهم سنَّة، حسبما تنظر إليهم جهات الاحتجاز.

كما تعرّض معارضون للسلطة السورية للاعتقال خارج القانون، وللإخفاء القسري، والتعذيب، وسوء المعاملة، ولمحاكمات غير عادلة.

إضافة إلى أن عدداً من المحتجزين تعرضوا خلال التحقيق أو التوقيف للموت نتيجة الضرب أو التعذيب أو بسبب التقصير المتعمد في توفير ظروف المعيشة الإنسانية، وفقاً للتقرير.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *