أخبار

السلطة السورية تطالب بفتح معبر عرعر مع الخليج

 

قال مسؤول في غرفة تجارة دمشق التابعة للسلطة السورية، إن هناك رسوماً مرتفعة تأخذها السلطات الأردنية من الشاحنات السورية التي تعبر الأراضي الأردنية باتجاه دول الخليج، وفي حال تم افتتاح معبر عرعر الموجود على الحدود السعودية العراقية فإن هذا الأمر سيسهم في توفير رسوم عبور هذه الشاحنات.

وأضاف نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة، في تصريحات لصحيفة “الوطن” الموالية، أن السلطات الأردنية تأخذ عن كل شاحنة تدخل أراضيها وتعبر باتجاه دول الخليج رسوماً بحدود 2000 دولار وفي حال تم افتتاح معبر عرعر واعتماده بديلاً من معبر نصيب فإن هذا الأمر سيؤدي إلى توفير بحدود 1500 دولار عن كل سيارة تعبر المعبر باتجاه دول الخليج.

وتابع أن مسافة عبور الشاحنة من معبر عرعر باتجاه السعودية أطول قليلاً عن مسافة العبور من معبر نصيب لكنها لا تزيد المسافة باتجاه الكويت.

وأشار إلى أن غرفة تجارة دمشق تعيد حالياً تشكيل اللجان وبعد تشكيلها سيتم تفعيل الاتصالات مع دول الخليج في حال تم الحصول على موافقات الجهات المعنية في سوريا وذلك من أجل تحسين الصادرات وزيادة وتيرتها باتجاه دول الخليج، مبيناً أنه ليس هناك مشكلات حالياً في موضوع الاستيراد لكن هناك مشكلات في موضوع التصدير.

وكان الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي قد أكد أن افتتاح معبر عرعر على الحدود السعودية العراقية خلال الأيام القليلة القادمة، سيكون له أثر إيجابي على حركة نقل البضائع والشاحنات السورية من دول الخليج العربي وإليها.

وكانت المملكة العربية السعودية سمحت، في أيلول الفائت عبور الشاحنات السورية عبر أراضيها بعد منعها لسنوات، وذلك عبر منح السائق السوري “فيزا” عند معبر الحديثة الحدودي بين الأردن والسعودية، الأمر الذي يخوله بعبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *