أخبار

الصحة العالمية تحدد موعد وصول لقاح كورونا إلى شمال غربي سوريا

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ستصل الشهر المقبل إلى مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غربي سوريا.

ونقلت “فرانس برس” عن متحدث باسم المنظمة قولها، إن “35 إلى 40 في المئة من اللقاحات ستتوافر خلال النصف الأول من العام، على أن يصل 60 إلى 65 في المئة في النصف الثاني”.

وبحسب المنظمة فإنه “من المفترض أن تتلقى منطقة إدلب ومحيطها 336 ألف جرعة بما يغطي قرابة أربعة في المئة من إجمالي السكان”.

وتقدّمت السلطات المحلية في إدلب ومحيطها، بطلب الحصول على اللقاحات إلى منصة كوفاكس، وتخصّص منصة كوفاكس التي أقامتها منظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل اللقاحات (غافي)، احتياطاً إنسانياً للأشخاص الذين لا تشملهم الخطط الوطنية، ولا سيما الدول التي تشهد نزاعات أو حروباً.

اقرأ: 2226 إصابة بفيروس كورونا في مخيمات الشمال السوري

 

وأوضح مدير المكتب الإعلامي في مديرية صحة إدلب عماد زهران لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الدفعة الأولى ستصل الشهر المقبل وتتضمن 120 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني، على أن تُخصص للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس؛ أي: الكوادر الصحية والمصابين بأمراض مزمنة وكبار السن.

شاهد: كورونا في سوريا.. انتشار سريع وتحذيرات دولية من كارثة

وسجّلت منطقة إدلب ومحيطها، حيث تنتشر مئات المخيمات التي تفتقد الخدمات الرئيسية من مياه نظيفة وشبكات صرف صحي، أكثر من 21 ألف إصابة بكورونا أسفرت عن 408 وفيات.

وكانت مديرية صحة إدلب توقعت الحصول على 150 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، وعملت على تأمينه في الفترة السابقة مع شركاء في المنظمات الإنسانية بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية كشريك رئيسي.

اقرأ: هيومن رايتس ووتش تحذّر الأسد من استخدام لقاح كورونا “كسلاح حرب”

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” حذرت، رأس السلطة السورية، بشار الأسد، من استخدام لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) “كسلاح حرب”.

وشددت المنظمة، على ضرورة دعم جماعات الإغاثة الدولية من أجل ضمان التوزيع الأوسع والأكثر إنصافا للقاحات فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء سوريا، بما في ذلك المناطق الخارجة عن سيطرة السلطة السورية.

وشددت “هيومن رايتس ووتش” على أن “السلطة السورية تتحمّل المسؤولية الأساسية لتوفير الرعاية الصحية للجميع على أراضيه”، مذكرة أنها سبق و”حجب مراراً الأغذية والأدوية والمساعدات الحيوية عن المعارضين السياسيين والمدنيين”.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *