أخبار

النيران تندلع من جديد في مرفأ بيروت والدفاع المدني يكشف الأسباب (فيديو)

 

قال الدفاع المدني اللبناني، إن سبب اندلاع حريق في مرفأ بيروت، عصر أمس السبت، هو وجود أعشاب وأكوام نفايات وإطارات غير صالحة للاستعمال في منطقة الدورة قرب المرفأ.

ورصدت شبكة تلفزيون “RT” في لبنان، اندلاع حريق أمس السبت، في مرفأ العاصمة بيروت. ونشر مراسل التلفزيون، مقطع فيديو يظهر عمود دخان كبيرا يتصاعد فوق مرفأ العاصمة اللبنانية.

ونقل عن مصادر أمنية تأكيدها عدم وقوع إصابات جراء الحادث، مشيرا إلى أن فرق الدفاع المدني تعمل على إطفاء الحريق، دون ورود معلومات عن أسبابه حتى الآن.

وكان مرفأ بيروت قد شهد في 4 أغسطس 2020 انفجاراً هائلاً يُعد أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، نجم عن تخزين كميات هائلة من مادة نيترات الأمونيوم لسنوات دون توفير شروط السلامة اللازمة.

وخلّف انفجار المرفأ دماراً هائلاً في المرفأ والأحياء المجاورة، وأسفر عن مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من ستة آلاف آخرين بجروح.

اقرأ: شركة ألمانية تزيل مواد كيماوية خطيرة من مرفأ بيروت

وتهدمت جراء انفجار مرفأ بيروت الإهراءات الضخمة البالغ ارتفاعها 48 متراً والتي كانت تتسع لـ120 ألف طن من الحبوب، ولا يزال جانب منها قائماً. وقد امتصت الإهراءات القسم الأكبر من عصف الانفجار المدمّر لتحمي بذلك الشطر الغربي من العاصمة من دمار مماثل لما لحق بشطرها الشرقي، وفق خبراء.

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 انهياراً اقتصاديا فقدت خلاله الليرة اللبنانية أكثر من 85% من قيمتها. وتخلفت الدولة في مارس 2020 عن دفع ديونها الخارجية التي تقدّر بالمليارات، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة نهوض عُلّقت لاحقاً بسبب خلافات بين المفاوضين اللبنانيين حول حجم الخسائر وكيفية وضع الإصلاحات قيد التنفيذ.

المصدر: وكالات

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *