أخبار

انخفاض أعداد المهاجرين الوصلين إلى اليونان انطلاقا من تركيا

 

قالت مفوضية الاتحاد الأوروبي في تقرير لها، إن أعداد المهاجرين القادمين من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر اليونان تشهد انخفاضا حادا.

وأضافت المفوضية في تقريرها السري، أن هناك انخفاض بنسبة 70 بالمئة خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مقارنة لافرتة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب ما نقلت صحيفة “دي فيلت” أمس الثلاثاء عن تقرير سري صادر عن مفوضية الاتحاد الأوروبي والدائرة الأوروبية للعمل الخارجي، فإن عدد الواصلين إلى الاتحاد الأوروبي من تركيا بلغ 14579 في عام 2020.

ووفقا للوثيقة، انخفضت محاولات الدخول إلى أوروبا غير القانونية عبر تركيا بشكل واضح مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. فبينما بلغ عدد الواصلين في العام الماضي 48554 شخصا. جاء هذا العام 11921 شخصا إلى اليونان و2334 شخصا إلى إيطاليا و35 إلى بلغاريا و289 إلى قبرص عبر قوارب الهجرة.

ويشار إلى أن اتفاقا بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، دخل حيز التنفيذ في عام مارس/آذار عام 2016. ويتيح هذا الاتفاق اتخاذ تركيا إجراءات للحد من تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي. وفي المقابل تتلقى تركيا دعما ماديا من الاتحاد الأوروبي لرعاية اللاجئين السوريين على أراضيها. وصل عدد اللاجئين في تركيا إلى 3.6 مليون لاجئ سوري. وكانت أزمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا اندلعت في بداية هذا العام، عندما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن فتح الحدود أمام المهاجرين الراغبين بالوصول إلى اليونان. ورغم محاولة الآلاف الوصول إلى أوروبا، لكن اليونان لم تسمح لهم بالدخول.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *