أخبار

باعهن تنظيم “داعش”.. مخيمات في سوريا تحتجز مئات التركمانيات العراقيات

قال رئيس “لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي” وزعيم “الجبهة التركمانية”، أرشد الصالحي، إن هناك أكثر من 400 امرأة تركمانية محتجزة في السجون بسوريا، باعهن تنظيم “داعش”.

وأضاف في بيان له، إن جهاز المخابرات العراقي توصل إلى وجود نساء تركمانيات في مخيمات “السد” و”الهول” و”أبو خشب” بريف الحسكة، و”أبو حمام” في ريف دير الزور الشرقي، و”أكدة” في مدينة اعزاز.

وتابع أن عناصر “داعش” اختطفوا أكثر من 400 امرأة تركمانية عراقية عند اجتياح مناطقهن، و”باعتهن” ورحّلتهن إلى مدينة الرقة شمال شرقي سوريا وعدد من دول الجوار ودول المغرب العربي، بحسب الوكالة الوطنية العراقية للأنباء “نينا”.

وأشار إلى أن بعض هؤلاء النساء حاولن الهرب إلى تركيا، واعتُقلن من قبل القوات التركية، وأُودعن في سجن “عفرين” الواقع على الشريط الحدودي السوري- التركي.

وفي مارس/ آذار 2018، تمكنت القوات التركية والجيش الوطني السوري، عبر عملية “غصن الزيتون”، من السيطرة على منطقة عفرين من قبضة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) التي سيطرت عليها 6 سنوات.

وبحسب البيان، أوضحت السفارة العراقية في دمشق عدم وجود أي معلومات عن المحتجزات في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة السلطة السورية.

شاهد: داعش والإيزيديين.. قتل الرجال واغتصاب النساء

وطالبت لجنة حقوق الإنسان النيابية وزارة الخارجية التركية بالبحث عن المختطفات التركمانيات في المناطق الخاضعة لسيطرتها في سوريا، والإسراع في اتخاذ إجراءات عاجلة بهذا الخصوص.

ويعد التركمان ثالث أكبر مجموعة عرقية في العراق، ويقيمون بشكل أساسي في محافظات كركوك ونينوى وأربيل وصلاح الدين وديالى.

وسيطر تنظيم “داعش” على حوالي نصف مساحة العراق بين حزيران 2014 وكانون الأول 2017، إذ سيطر على معظم مساحة محافظة نينوى، ومناطق واسعة في محافظة صلاح الدين، ومناطق في محافظة ديالى، وعلى أجزاء من محافظة كركوك.

أخبار قد تهمك: “داعش” تنظيم أصابه الضعف لكن لا يزال خطيراً

كما سيطر على مدن بمحافظة الأنبار الحدودية مع سوريا وأكبر محافظات العراق مساحة، قبل أن يعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق، حيدر العبادي، في كانون الأول 2017، القضاء على التنظيم بشكل كامل في العراق.

إلا أن خلاياه لا تزال تنفذ عمليات عسكرية ضد القوات العراقية، وشن الجيش العراقي و”الحشد الشعبي” بدعم التحالف الدولي عدة عمليات تمشيط وملاحقة لخلايا التنظيم في عدة مناطق في العراق.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

المصدر: وكالات

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *