أخبار

بايدن يوافق على قانون لتفكيك “كبتاغون” السلطة السورية

وقّع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2023 الذي قدّمه الكونغرس، بقيمة 816.7 مليار دولار، وتضمن قانوناً لمحاربة وتفكيك إنتاج وتجارة مخدر “الكبتاغون” التي تقودها السلطة السورية

وقال بيان للبيت الأبيض إن قانون التفويض الدفاعي السنوي يوفّر مزايا حيوية، ويعزز الوصول إلى العدالة للأفراد العسكريين وأسرهم، ويتضمن سلطات حاسمة لدعم الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والأمن الداخلي.

وينص قانون محاربة وتفكيك إنتاج مخدر “الكبتاغون” على فترة ستة أشهر لتضع فيها وزارة الدفاع والخارجية والخزانة، وكل من إدارة مكافحة المخدرات، ومكتب المخابرات الوطنية، والوكالات الفيدرالية الأخرى، إستراتيجية لطريقة التعامل وتفكيك شبكات الإنتاج والترويج والتهريب، انطلاقاً من مرحلة الإنتاج وصولاً إلى المتعاملين بالمواد الأولية والتصنيع، ومن ثم التصدير غير القانوني لدول الاستهلاك مع الشبكات والمتعاونين معهم.

كما يتضمن القانون منحة مالية بقيمة 400 مليون دولار لسلطات الجمارك وحماية الحدود في الدول الحليفة للولايات المتحدة في المنطقة، بما فيها الأردن ولبنان ومصر، وهي دول تصلها مخدرات “الكبتاغون”، سواء للاستهلاك أو للعبور إلى دول أخرى.

وقبل أيام، وافق مجلس الشيوخ الأميركي، على مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2023، المتضمن مطالبة بوضع استراتيجية لتعطيل وتفكيك إنتاج وتهريب المخدرات وشبكاتها المرتبطة بالسلطة.

وأحال الكونغرس الأمريكي، مشروع القانون الذي حاز مسبقاً على موافقة مجلس النواب، إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه.

القرار يطالب الإدارة الأمريكية بتقديم استراتيجية مكافحة المخدرات في سورية إلى الكونغرس للاطلاع عليها في فترة لا تتخطى 180 يوماً من إقراره.

وخلال وقت سابق، أشاد النائب الجمهوري فرينش هيل، بموافقة مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2023، المتضمن مطالبة بوضع استراتيجية لتعطيل وتفكيك إنتاج وتهريب المخدرات من قبل السلطة السورية.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *