أخبار

بريطانيا تنقل أسلحة إلى سوريا

نقلت بريطانيا عبر حاملة الطائرات التي تعرف باسم “جلالة الملكة إليزابيث” طائرات حربية ضمن سرب “دامبوستر” وذلك لتنفيذ غارات على تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وأعلن وزير الدفاع البريطاني بإن طائرات F35B المعروفة بأنها سريعة كالبرق ستنضم إلى “عملية شادر” وذلك من مجموعة “كاريار سترايك” لتسدد ضربة قوية لتنظيم الدولة.

وسيكون السرب 617 المعروف بـ “دامبوستر” التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني – شارك في مهاجمة السدود الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية – جزءًا من مهمة تهدف إلى منع تنظيم الدولة الإسلامية من “استعادة موطئ قدم في العراق”.

شاهد: تحذيرات من عودة داعش أقوى من السابق وهذه قدراته المتوقعة

وستشارك ثماني طائرات من سلاح الجو الملكي البريطاني و10 طائرات من طراز F35B من فيلق البحرية الأميركية وهي محمولة على متن حاملة الطائرات HMS الملكة إليزابيث التي تم نشرها في أول رحلة لها يوم السبت الماضي، حيث ستتوجه نحو آسيا برفقة ست سفن تابعة للبحرية الملكية إلى جانب غواصة و14 مروحية تابعة للبحرية مع لفيف من مشاة البحرية الملكية.

وتتميز طائرات F35B بأدائها لأدوار متعددة في المهام القتالية كونها مزودة بأجهزة استشعار متطورة، ونظم إدارة مهام، وتقنية التسلل، مما يجعلها قادرة على تنفيذ مهام الاستخبارات والتجسس والاستطلاع.

اقرأ: بعد أنباء عن مقتل جنود روس.. موسكو تقود حملة عسكرية في البادية ضد داعش

فيما أعلن قائد القوات الجوية المارشال مايك ويغستون بأنه لا يشك بأن: “التطرف العنيف والفكر السام الذي يدعمه لا يزالان متجذرين” في تلك المنطقة، وفق تعبيره.

وأضاف: “إنني على بينة تماماً من أن ما سنفعله بشكل يومي… سيسهم في جعل شوارع المملكة المتحدة أكثر أمناً”، وذكر بأن القوات المسلحة البريطانية ستواصل: “محاربة هؤلاء في عقر دارهم حتى لا يتحولوا لمصدر خطر يهدد الشوارع في المملكة المتحدة أو في دول حلفائنا”.

شاهدفي رحاب صحراء دير الزور صحوة جديد لتنظيم “داعش”

 

أما جيمس هيبي وزير الدفاع البريطاني فقد ذكر بأن طائرات الشبح المقاتلة التي ستنضم لمحاربة تنظيم الدولة بينت: “ما تفعله بريطانيا في هذا المجال من أجل العالم ككل”، وأضاف: “إن طائرات F35B السريعة الخاطفة ستوجه ضربة لتنظيم الدولة لتمنعه من العودة لإقامة موطئ قدم له في العراق. ويمثل هذا أبلغ مثال على تدخل القوات المسلحة ومشاركتها لحلفائنا في مواجهة المخاطر التي ما انفكت تهدد الجميع في مختلف أصقاع العالم، حيث يظهر ذلك ما تفعله بريطانيا على الصعيد العالمي”.

في حين أورد قائد العمليات المشتركة، نائب الأدميرال السير بين كي الآتي: “إن عملية نشر القوات هذه تجسد قدرة المملكة المتحدة على إرسال حملات مشتركة والاستعانة بطائرات F35B في محاربة تنظيم الدولة بما يعكس مدى التزامنا بضمان هزيمة ذلك التنظيم على المستوى العالمي”.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *