أخبار

ترجيحات بعقوبات غير مسبوقة على السلطة السورية بسبب الكيماوي

تحدثت وسائل إعلام عالمية عن ترجيحات بأن تصوّت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأسبوع الجاري على فرض عقوبات غير مسبوقة على السلطة السورية، لاتهامها باستخدام أسلحة كيميائية وعدم الإفصاح عن كامل مخزونها منها.

أعضاء الدول في المنظمة التي تتخذ مقرا لها في لاهاي، سيصوتون على اقتراح فرنسي ينص على تعليق “حقوق وامتيازات” السلطة السورية داخل المنظمة، ومن ضمنها حقها في التصويت، في إجراء غير مسبوق في تاريخ المنظمة.

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة “فرانس برس”، إن اقتراح فرض العقوبات قد يطرح للتصويت على الدول الـ193 الأعضاء في المنظمة الأربعاء أو الخميس، وفي حال الموافقة على هذا الاقتراح ستكون هذه أول مرة تفرض المنظمة العقوبة القصوى على دولة.

اقرأ: السويد.. شكوى جديدة ضد السلطة السورية لاستخدامها الكيماوي

واتهمت المنظمة السلطة السورية بعدم الرد على أسئلتها بعد نشرها تقريراً العام المنصرم يفيد بأن السلطة في دمشق استخدمت غاز السارين والكلور عام 2017 ضد بلدة في محافظة حماة كانت تسيطر عليها فصائل معارضة، وذلك في انتهاك لاتفاق حظر الأسلحة الكيميائية.

شاهد: حالات اختناق بعد قصف سراقب شمالي غرب سوريا

كما أعلن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، في تصريح مشترك في الأمم المتحدة أن “رفض دمشق تقديم المعلومات المطلوبة بشكل واف لا يمكن ولا يجب أن يبقى بلا رد”. متابعاً: “يعود الآن إلى الأسرة الدولية أن تتخذ التدابير المناسبة”.

من جهتها، نفت السلطة السورية ضلوعها في هجمات كيميائية، معتبرة أن مثل تلك الهجمات مفبركة.

وزعمت السلطة في وقت سابق أنها سلمت مخزونها من الأسلحة الكيميائية تحت إشراف دولي بموجب اتفاق أميركي روسي عام 2013، حين انضمت سوريا إلى المنظمة، بعد هجوم يشتبه باستخدام غاز السارين فيه، أسفر عن مقتل 1400 شخص في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *