أخبار

ترحيب سوداني واسع بعد قرار شطبها من قائمة الدول الراعية للإرهاب

شطبت الولايات المتحدة الأمريكية اسم السودان رسميا من قائمة الدول التي تعدها راعية للإرهاب، ولقيت الخطوة ترحيبا واسعا في الخرطوم

​​​​​​​وقال مجلس السيادة في بيان له، إن رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان وكذلك الأعضاء يهنئون الشعب السوداني برفع اسم البلاد من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، وهذه الخطوة كللت جهود جماعية تتطلع إلى رفاهية الشعب بعد 27 عاما من العزلة الدولية.

فيما قال سفير الخرطوم بواشنطن نورالدين ساتي، في تغريدة على توتير: “مبارك، تأكد رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب”.

 

شاهد: ماذا سيجني الاقتصاد من رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب؟

 

من جانبها، قالت وزارة الخارجة السودانية في بيان: “ترحب وزارة الخارجية باكتمال عملية رفع اسم السودان من اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب”، وأضافت هذه الخطوة التاريخية تفيد بأنها قد جاءت تتويجاً للجهود والإصلاحات التي تضطلع بها الحكومة الانتقالية.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” في تدوينة عبر صفحته بـ”فيسبوك”: “نبارك لشعبنا الخروج من هذه القائمة التي أضرت باقتصادنا وعلاقاتنا الخارجية وحالت دون الاستفادة من المؤسسات الدولية”.

بدورها، اعتبرت وزيرة المالية المكلفة هبة محمد علي رفع اسم السودان رسميا من قائمه الإرهاب “خطوة كبيرة في مجال دفع عملية الاستثمار بالبلاد”، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

من جانبه، قال وزير الشئون الدينية والأوقاف مفرح نصر الدين عبر تدوينة على صفحته بـ”فيسبوك”، إن إزالة اسم السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب “يحصن مستقبل البلاد ويكفل لها مصالح وشراكات استراتيجية”.

 

شاهد: أول رد رسمي من الحكومة بعد رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

 

وكان الرئيس ترامب قد أعلن عن نية إدارته اتخاذ تلك الخطوة في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، ولكن لا يمكن التصديق على الإجراء إلا بعد 45 يوما من تلقي الكونغرس الأمريكي الإخطار به.

وقررت واشنطن اتخاذ تلك الخطوة بعد موافقة السودان على دفع أكثر من 300 مليون دولار لحساب خاص بضحايا الإرهاب وعائلاتهم.

ووافق السودان أيضا على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل، على الرغم من قلق المراقبين من أن ذلك قد يكون صعب التنفيذ، إذ يوجد دعم شعبي قوي للفلسطينيين في السودان.

المصدر: وكالات

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *