أخبار

جعجع يوجه صفعة قوية لمؤيدي السلطة السورية في لبنان وتمزيق صورة الأسد

رجّح رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، مشاركة الآلاف من اللاجئين السوريين في التصويت لرأس السلطة السوري بشار الأسد في “الانتخابات الرئاسية”،حيث دعا إلى تسجيل اسماء المشاركين وإعادتهم إلى سوريا، في حين أقدم شبان لبنانيون اليوم الخميس على تمزيق الأسد، وتكسير سيارات موالية للسلطة أثناء توجههم للمشاركة.

وعبر حسابه في “تويتر”،  قال جعجع: “يظهر أن عشرات آلاف النازحين السوريين في لبنان يتحضرون للمشاركة غدا في المهزلة المسماة انتخابات رئاسيّة سوريّة في مقر السفارة السورية في الحازمية”.

وأضاف: ” تعريف النازح واضح ومتعارف عليه دوليا وهو الشخص الذي ترك بلاده لقوّة قاهرة وأخطار أمنية تحول دون بقائه فيها”.

وزاد: “وبالتالي نطلب من رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال إعطاء التعليمات اللازمة لوزارتي الداخلية والدفاع والإدارات المعنية من أجل الحصول على لوائح كاملة بأسماء من سيقترعون للأسد غدا، والطلب منهم مغادرة لبنان فورا والالتحاق بالمناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد في سوريا طالما أنهم سيقترعون لهذا النظام ولا يشكل خطرا عليهم”.

شاهد: سوريا.. حملة معارضة تهدف لمنع بشار الأسد من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة

وفي السياق، تم تمزيق صورة الأسد من قبل لبنانيين، كما حاصر عناصر من الأمن اللبناني الشبان اللبنانيين الذي أوقفوا موكب السيارات التي تقل مؤيدي السلطة في منطقة “نهر الكلب”، وفضوا تجمعهم.

كما تجمّع عدد من اللبنانيين في ساحة ساسين في منطقة الأشرفية، لمنع مرور أي حافلات تقلّ سوريين إلى مركز الانتخابات.

ووقع إشكال آخر على المسلك الغربي لأوتوستراد يسوع الملك، بين مجموعة من الشبان من جهة وسوريين يستقلون حافلات ويتوجهون للاقتراع في سفارة السلطة بمنطقة اليرزة من جهة أخرى.

وأدى الإشكال إلى تكسير عدد من السيارات وازدحام على المسلك المذكور، ما دفع بقوة من الجيش اللبناني إلى التدخل وفتح الأوتوستراد، ليكمل بعدها الموكب طريقه باتجاه اليرزة.

وأشارت الوكالة الوطنية اللبنانية إلى أن سبب الإشكال هو “تجمع عدد من الحافلات والسيارات التي تقلّ سوريين يحملون الأعلام السورية” وعلم الحزب القومي السوري وصور رئيس السلطة بشار الأسد.

ومن جهته، رجّح سفير السلطة السورية في لبنان، علي عبد الكريم، أول أمس الثلاثاء أن “يكون هناك إقبال كبير من اللاجئين السوريين في البلاد (لبنان) على الانتخابات الرئاسية”  المقرر  القيام بها في سفارات السلطة.

وأشار وفق ماتداولته وسائل إعلامية، إلى أنه من المرجح أن يدلي عدد كبير من السوريين في لبنان بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

اقرأ: ألمانيا تمنع سفارة السلطة السورية في برلين من إجراء الاقتراع الرئاسي

ولفت عبد الكريم، إلى أنه في الانتخابات السابقة أدلى نحو 200 ألف سوري بلبنان بأصواتهم في الانتخابات. مطالباً بتمديد ساعات عمل “مراكز الاقتراع” في لبنان لكي يستطيع الجميع التصويت على الانتخابات الرئاسية.

وتعد الانتخابات بالنسبة للسوريين مسرحية معروفة النتائج ، ولا يعوّل عليها في تغيير رأس السلطة السورية بشار الأسد.

ورجّحت وسائل إعلامية أن الأسد سيحسم الانتخابات لصالحه، على غرار انتخابات عام 2014، حين ترشح حسان النوري وماهر حجار، دون أي حظوظ في الانتخابات، بل وصل بهما الأمر إلى إصدار تصريحات تؤيد الأسد في السباق الانتخابي.

الجدير ذكره أن هذه الانتخابات يقابلها رفض أممي ودولي، في حين تدعمها الدول الحليفة للسلطةالسورية، وأبرزها إيران وروسيا.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *