أخبار

حقوقيون يسعون إلى محاكمة ماهر الأسد بتهمة المشاركة في هجمات الغوطة الكيماوية

تعتزم جهات حقوقية ناشطة في أوروبا رفع دعوى ضد أحد أهم الشخصيات القيادية في السلطة السورية الحاكمة، ماهر الأسد، أمام قضاء إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة.

وقال موقع “تلفزيون سوريا” نقلا عن مصادر خاصة لم يكشف هويته، إن الدعوى التي ستقدم في هذا الشأن ترتكز على مشاركة، ماهر الأسد، شقيق رأس السلطة، بشار، المباشرة في هجوم الغوطة الكيماوي صيف 2013.

اقرأ: تقديم أول شكوى جنائية نيابة عن ضحايا هجمات الاسلحة الكيماوية في سوريا

وتأتي هذه الدعوى المزعم إقامتها بعد أشهر من إعلان منظمات سورية غير حكومية، أنها ستقوم بتقديم شكاوى جنائية نيابة عن ضحايا هجوم الأسلحة الكيماوية إلى مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني.

وفي حال رفع هذه الدعوى فإنها ستعتبر أول شكوى جنائية رسمية يتم رفعها ضد أحد كبار المسؤولين في السلطة، نيابة عن الضحايا السوريين الذين استهدفهم نظام الأسد بالأسلحة الكيماوية.

ونوّهت المصدر الى أنه من بين المنظمات غير الحكومية التي ستقدم الشكوى “الأرشيف السوري”، و”مبادرة العدالة”، و”المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”.

 

شاهد : أبرز هجمات الاسلحة الكيماوية بسوريا

وقالت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح الكيماوي، إيزومي ناكاميتسو، في وقت سابق، إن “هناك 19 قضية عالقة مرتبطة بالأسلحة الكيماوية في سوريا، مع استمرار التحقيقات في عدد من الحوادث”.

ويسعى المشتكون، من خلال جمعهم للأدلة وتحديد الشهود القادرين على الإدلاء بشهاداتهم للمدعين العامين، إلى اعتقال ومحاكمة مسؤولي النظام المسؤولين عن هذه الهجمات.

اقرأ: لأول مرة.. “حظر الأسلحة الكيمائية” تحمّل السلطة السورية مسؤولية هجوم كيماوي

يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان كانت قد وثّقت، في تقرير سابق، قرابة 221 هجوماً كيميائياً منذ 23 يناير/ كانون الثاني 2012 وهو تاريخ أول استخدام موثَّق للسلاح الكيميائي في سوريا، وحتى 4 إبريل/ نيسان 2019، كانت السلطة السورية مسؤولة عن 216 هجوماً منها، معظمها في محافظتي ريف دمشق وإدلب.

وأكدت الشبكة أنّ الهجمات تسبّبت بمقتل ما لا يقل عن 1461 شخصاً، مسجلون بالاسم والتفاصيل، كان النظام مسؤولاً عن مقتل 1397 مدنياً منهم (بينهم 185 طفلاً، و252 سيدة)، و57 من مقاتلي المعارضة المسلحة، وسبعة أسرى من قواته كانوا في أحد سجون المعارضة، إضافة إلى إصابة ما لا يقل عن 9753، كما أشارت إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤول عن خمس هجمات جميعها في محافظة حلب، ما أدى إلى إصابة 132 شخصاً.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *