أخبار

رايتس ووتش تتهم قبرص بإعادة مهاجرين قسرا إلى لبنان

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير لها، السلطات القبرصية بإعادة 200 مهاجر ولاجئ، بينهم سوريون، وصلوا من لبنان متجاهلة مطالبهم بالحصول على اللجوء.

وقالت المنظمة في تقريرها الصادر أمس، إن السلطات القبرصية استخدمت العنف والأساليب القسرية في بعض الحالات التي أعادتها إلى لبنان، واتهمت ضباط شرطة في البحرية القبرصية بضرب بعض المهاجرين وتوجيه التهديدات لهم وتقيدهم لمقاومة عملية الإعادة.

 

شاهد: لبنانيون فضلوا الغرق بدل العودة يروون قصص مؤلمة عن رحلات لجوئهم إلى قبرص

 

ونقلت المنظمة عن لبناني قوله إن الشرطة القبرصية ضربته بصاعق كهربائي على متن قارب في 6 أيلول/ سبتمبر بعد أن صرخ فيهم لإنقاذ شخصين قفزا في البحر.

وأضافت أن سفن خفر السواحل حاولت إغراق قوارب المهاجرين بالدوران حولها بسرعة عالية، وتركت قاربا في البحر دون طعام أو وقود.

وأكدت أنها أجرت لقاءات مع 15 لبنانيا وسوريا حاولوا الوصول إلى قبرص، بعد الإبحار من مدينة طرابلس اللبنانية على متن 7 قوارب بين 29 آب/ أغسطس، و7 أيلول/ سبتمبر.

 

شاهد: قبرص تعيد “قوارب الموت” المحملة بمهاجرين غير شرعيين إلى لبنان

 

ودعت المنظمة السلطات القضائية القبرصية على إجراء تحقيق في هذه المزاعم، ومحاكمة أي شخص يثبت أنه ارتكب مخالفات، كما أكدت أنه يتوجب على المفوضية الأوروبية حمل قبرص على احترام حق المهاجرين في طلب اللجوء، وعدم إعادتهم إلى مكان قد تتعرض فيه سلامتهم وحريتهم للخطر.

ويشهد لبنان مؤخرا حركة هجرة غير نظامية عبر البحر إلى قبرص الرومية؛ بهدف الانتقال منها إلى أوروبا، وأعادت إدارة قبرص الرومية، الشهر الجاري، إعادة حوالي 115 طالب لجوء وصلوا إليها من لبنان.

 

اقرأ أيضا: قبرص تعيد عشرات اللاجئين السوريين إلى تركيا دخلوا أراضيها بطريقة غير شرعية


تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان يوتيوب

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *