أخبار

 سلسلة إجراءات جديدة للحد من كورونا في تركيا

أصدرت وزارة الداخلية التركية، الثلاثاء، تعميماً جديداً أرسلته لكل الولايات، ينص على سلسلة تدابير سيتم فرضها للحد من انتشار فيروس كورونا وذلك بناء على قرارات صادرة عن مجلس الوزراء وبعد بدء الذروة الثانية للوباء في البلاد.

ووفق التدابير التي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة الثامنة من مساء الجمعة المقبل 20 تشرين الثاني الجاري؛ فإن المسنين من عمر 65 عاماً وأكثر، يمكنهم التجول بين الواحدة ظهراً، والعاشرة مساءً، أما من هم أقل من 20 عاماً فسيكون تجولهم بين الواحدة ظهراً والرابعة عصراً.

وستفتتح مراكز التسوق، ومحال البقالة، والحلاقة، والتجميل، أبوابها بين العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء.

أما أماكن تناول الطعام والشراب مثل المطاعم والمقاهي مفتوحة، فهي كذلك ستعمل بين الساعتين العاشرة صباحاً والثامنة مساءً، على أن تقدم فقط خدمة الوجبات السريعة أو الطلبات الخارجية.

المطاعم، وشركات المأكولات عبر المنصات الإلكترونية، ستقدم خدماتها اعتباراً من الثامنة مساء عبر خدمة التوصيل للمنازل فقط، للعملاء الذين يتواصلون معها عبر الهاتف أو الإنترنت.

وحتى صدور قرار جديد، سيتم تقييد حظر تجول جزئي في عطلات نهاية الأسبوع، من الثامنة مساءً حتى العاشرة صباحاً، على أن يعفى من ذلك العاملون بسلاسل الإنتاج والتصنيع والتوريد.

كما سيعفى من تلك القيود، الموظفون في المسابقات الرياضية التي ستعلب من دون جمهور، وموظفو النقل العام الذين يعملون بين المدن، على أن يقدموا الوثائق اللازمة.

وخلال الفترات التي يتم فيها تطبيق حظر التجول في عطلات نهاية الأسبوع، سيكون من الضروري ألا يسافر المواطنون داخل المدينة أو بين المدن بمركباتهم الخاصة، وذلك بخلاف حالات استثنائية.

وأشار تعميم الوزارة إلى أن دور السينما ستظل مغلقة حتى 31 ديسمبر/كانون المقبل، أما أنشطة المقاهي، وقاعات الإنترنت وصالات الألعاب الإلكترونية وصالات البلياردو والنوادي، فسيتم إيقافها حتى اتخاذ قرار جديد بشأنها.

وتأتي هذه السلسلة من التدابير الجديدة للحد من تفشي كورونا، تكملة لما أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق الثلاثاء.

وأوضح أردوغان أنه تقرر خلال الاجتماع فرض حظر تجول نهاية الأسبوع في عموم تركيا، من الساعة الثامنة مساء إلى العاشرة صباح اليوم التالي.

وأضاف أن كل المنافسات الرياضية ستتواصل دون جماهير، في حين سيتم تعليق أنشطة الملاعب الشعبية.

وبيّن أن دور السينما ستظل مغلقة حتى نهاية العام، فيما ستقدم المطاعم والمقاهي خدمة الطلبات الخارجية فقط.

وأكد استمرار قرار منع التدخين في الشوارع الرئيسة والساحات العامة، وأن مديريات الصحة العامة في الولايات مخولة بتوسيع نطاقه.

وأفاد أردوغان بأن التعليم في جميع المدارس الحكومية والخاصة سيستمر عن بُعد حتى نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن العالم لم يتمكن حتى الآن من إيجاد حل لمشكلة تفشي وباء كورونا الذي أودى بحياة قرابة مليون و350 ألف شخص حول العالم.

وقال: “هناك تطورات تبعث الأمل فيما يخص إيجاد لقاح ضد الفيروس، لكن الوباء ما زال يواصل انتشاره بشكل كبير، وارتفاع الوفيات والإصابات دفعت دولا كثيرة لتشديد التدابير الوقائية”.

واعتبر أن ارتفاع عدد الإصابات والوفيات في بعض المدن التركية وبمقدمتها إسطنبول، يشير إلى وجوب إيلاء مزيد من الحرص للوقاية من الفيروس.

وجدد الرئيس التركي تأكيده ضرورة التزام التدابير الرئيسة المتمثلة بالنظافة وارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وأوضح أن تركيا تكافح الفيروس مع الحفاظ على سير الاقتصاد، مشيرا إلى المساعدات الاجتماعية والنقدية التي قدمتها حكومته للمواطنين خلال فترة الوباء.

واستطرد: “نطلب من مواطنينا مزيدا من الحرص على الالتزام بالتدابير الوقائية، وما نسعى إليه هو تخليص بلادنا من هذا الوباء بأقرب وقت ممكن”.

وتابع: “عازمون على استغلال الفرص المتاحة أمام تركيا في إطار بناء النظام الاقتصادي العالمي الجديد الذي اكتسب وتيرة متسارعة إثر جائحة كورونا”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *