أخبار

سمير جعجع: “حزب الله” حل بديلا عن القوات السورية بعد خروجها من لبنان

اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، أن ميليشيا “حزب الله” اللبناني حلت بديلا عن القوات السورية بعد انسحابها من لبنان.

وقال خلال مؤتمر صحفي، إن السلطة اللبنانية الحالية في جوهرها هي نفسها ما قبل عام 2005، مضيفا: ” حتى لو تغيّرت بعض الوجوه حيث حلَّ ميشال عون بدلاً من إميل لحود (الرئيس الأسبق)، إلا أن السلطة في جوهرها هي نفسها تلك السلطة الأمنية السورية ـ اللبنانية، ولم يتغير سوى مجيء حزب الله بدلاً من القوات السورية بعد انسحابها عام 2005″.

ورد جعجع على مَن يعتبر أن طرح البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، لمؤتمر دولي يتعارض مع السيادة اللبنانية، قائلاً: “أكثرُ من ضرب هذه السيادة هم من يقولون كلاماً مشابهاً في الوقت الراهن”.

وأوضح جعجع: “عندما يستعين لبنان بأصدقائه في المجتمعين الدولي والعربي من أجل أن ينهض مجدداً، ليعود المواطن اللبناني للعيش بحد مقبول من الكرامة، فعندها يكون تعدياً على السيادة؟”.

شاهد: بشار الأسد يتحدث عن الانسحاب السوري من لبنان

وفي 6 من شباط الجاري، دعا الراعي، خلال قداس، إلى “طرح قضية لبنان في مؤتمر دولي خاص، برعاية الأمم المتحدة، يثبت لبنان في أطره الدستورية الحديثة التي ترتكز على وحدة الكيان وتوفير ضمانات دائمة للوجود اللبناني تمنع التعدي عليه والمس بشرعيته وتضع حداً لتعددية السلاح”.

كما جدد الراعي اليوم دعوته تلك، وذلك في كلمة خلال استقباله مئات المؤيدين لمواقفه المطالبة بالحياد وبمؤتمر دولي، في الصرح البطريركي في بلدة “بكركي” شمالي بيروت، ونقلتها قنوات محلية.

اقرأ: سياسيان لبنانيان يتهمان مقربين من الأسد بإحضار الأمونيوم إلى مرفأ بيروت

وقال الراعي: “نريد من المؤتمر الدولي أن يحسم وضع خطة تنفيذية سريعة لمنع توطين الفلسطينيين وإعادة النازحين السوريين إلى ديارهم”.

ولم يتمكن لبنان حتى الآن من تشكيل حكومة جديدة، منذ أن استقالت حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، في 10 من آب الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

ومعلوم أن وجود القوات السورية في لبنان استمر 29 عاما، تحكّمت خلالها السلطة السورية بمفاصل الحياة السياسية والاقتصادية، حتى كانت المقولات الشعبية تعتبر لبنان المحافظة 15.

وإثر احتجاجات عارمة، انسحب آخر جندي سوري القوات من لبنان في 26 من نيسان من عام 2005، مع بقاء السيطرة السياسية على بعض مفاصل الدولة.

 

المصدر: وكالات

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *