أخبار

سوريا الأولى عربياً في قمع الصحفيين

احتلت سوريا ذيل الترتيب عربيا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي صدر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” لعام 2021.

وجاءت سوريا في تقرير المنظمة بالمركز 173 في المرتبة قبل الأخيرة عربيا، ووفقا لموقع “دي دبليو” الألماني “لا يزال الصحفيون يتعرضون للخطر بشكل مهول، وهم الذين يجازفون بحياتهم من أجل تغطية عمليات القصف، كما أن وتيرة الاختطاف أضحت متكررة بشكل مقلق”.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وثقت العام الماضي مقتل 551 صحفياً، بينهم سيدة و5 أجانب، على يد قوات السلطة السورية والميليشيات المدعومة إيرانياً، بينما أودت الغارات الروسية بحياة 22 صحفياً منذ اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011.

اقرأ: في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. سوريا في ذيل الترتيب

واحتلت غالبية الدول العربية مراتب متأخرة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة حسب تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود”.

شاهد: بحسب مؤشرات عالمية.. تعرف على المهنة الأخطر في سوريا

 

وجاء تونس في المرتبة الـ 73 عالمياً، كأفضل وضع لحرية الصحافة في العالم العربي رغم تراجعها درجة عن عام 2020، وتقول المنظمة “تعد حرية الصحافة والإعلام أهم إنجاز لثورة الياسمين في تونس”.

وتلت الكويت تونس في التصنيف، وبعدها لبنان الذي تراجع خمس درجات إلى المرتبة 107 عالميا، وعلق تقرير “مراسلون بلا حدود” على هذا التراجع بأنه ورغم وجود “حرية حقيقية في التعبير في وسائل الإعلام اللبنانية، إلا أن هذه الأخيرة تظل مسيسة للغاية ومستقطبة إلى حد بعيد، إذ تعتبر الصحف والمحطات الإذاعية والتلفزيونية أدوات دعاية لبعض الأحزاب السياسية أو رجال الأعمال.

 وأتى تصنيف باقي الدول العربية على التوالي: قطر (128)، الأردن (129)، الإمارات (131)، فلسطين (132)، عمان (133)، المغرب (136)، الجزائر (146)، السودان (159)، الصومال (161)، العراق (163)، ليبيا (165)، مصر (166)، البحرين (168)، اليمن (169)، السعودية (170) فيما كان ذيل القائمة عالميا من نصيب إريتريا (180)

يشار الى أن عراقيل شديدة تواجه ممارسة العمل الصحفي في 73 دولة وتئن تحت وطأة القيود في 59 دولة أخرى، أي ما مجموعه 73 بالمئة من البلدان التي تم تقييم حرية الصحافة بها، وفق تقرير المنظمة، الذي يقيّم الوضع الإعلامي في 180 بلدا.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *