أخبار

شركة ألمانية تعثر على أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية في مرفأ بيروت

 

عثرت شركة ألمانية على 52 حاوية تحتوي على أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت.

وتولت شركة “كومبي ليفت” الألمانية بموجب عقد مع لبنان بقيمة 3.6 مليون دولار، مهمة التخلّص من المواد الخطرة الموجودة في المرفأ عقب الانفجار الذي وقع فيه بتاريخ 4 أغسطس / آب الماضي،

ونقلت قناة “NTV” الألمانية عن شركة “كومبي ليفت” (Combi Lift) عن المدير التنفيذي للشركة هيكو فيلدرهوف، قوله: “ما وجدناه هنا كان قنبلة بيروت ثانية، فقد عثر العمال في جزء بعيد من منطقة الميناء على 52 حاوية بحرية، بعضها تعفن بشدة (…) أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية في المجموع”.

وأضاف فيلدرهوف: “كان علينا أولاً إنشاء مختبر حقيقي حتى نتمكن من تحليل المواد غير المعروفة (…) لقد وجدنا حمض الفورميك وحمض الهيدروكلوريك وحمض الهيدروفلوريك والأسيتون، وبروميد الميثيل، وحمض الكبريتيك، وحمض الفوق أوكسي أسيتيك، وهيدروكسيد الصوديوم، وغليسيرينات مختلفة، وما إلى ذلك. معبأة في حاويات انهارت عند الرفع يقول وينتلر، بعض المواد قد اختلطت بالفعل وخلقت مواد جديدة تماما”.

أخبار ذات صلة: سياسيان لبنانيان يتهمان مقربين من الأسد بإحضار الأمونيوم إلى مرفأ بيروت

وذكرت القناة الألمانية أن المرفأ “في قبضة حزب الله المتحالف مع إيران منذ سنوات، ويُشتبه في أن للحزب يد في وجود هذه المواد باعتبارها القوة السرية في لبنان ودون علمها لا يمكن أن يحصل ذلك”.

شاهد: وثائق وأسماء تربط بين حزب الله وانفجار بيروت

وكانت السفارة الألمانية في لبنان قد أعلنت قبل أيام عن انتهاء عملية معالجة 52 حاوية تضم موادا كيميائية شديدة الخطورة كانت موجودة في مرفأ بيروت منذ أكثر من عقد من الزمن، على أن يتم شحنها إلى ألمانيا.

وأدى انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس / أب عام 2020 إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة أكثر من 6500 آخرين كما ألحق أضرارا جسيمة بالمرفأ وأحياء من العاصمة.

وقالت السلطات اللبنانية إن سبب التفجير هو وجود 2750 طنا من نترات الأمونيوم التي صادرتها الجمارك في 2014 وخزنتها في مستودع.

وخلصت تقارير وتحقيقات صحفية لبنانية وغربية إلى وجود علاقة تربط رجال أعمال مقربين من نظام السلطة السورية، بشحنة نترات الأمونيوم التي أسفرت عن الانفجار كما نشرت قناة الجديد اللبنانية تحقيقا صحفيا متلفزا خلصت فيه إلى وجود صلات بين شركة سافارو المسجلة في لندن، وثلاث شخصيات كانت محورية في دعم النظام السوري طوال السنوات الماضية، هم جورج حسواني، ومدلل خوري، وشقيقه عماد.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *