أخبار

شركة فرنسية تخرق قانون قيصر في سوريا

اخترقت شركة استثمار فرنسية قانون عقوبات “قيصر”، بعد انضمامها إلى شركة “إسمنت البادية”، وهي إحدى الشركات المساهمة في إعادة الإعمار بمناطق سيطرة السلطة السورية.

ونشر الباحث والمحلل الاقتصادي كرم الشعار عبر موقعه الرسمي، وثيقة صادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، جاء فيها إن تحديثاً قد أجري مؤخراً على الهيكل التأسيسي لشركة “إسمنت البادية” وهي مشروع مشترك سعودي سوري هولندي، لتضاف إليها مؤخراً شركة “ميناف أس إي أيه” الفرنسية.

وفي التحديث الجديد، فإن الهيكل التأسيسي الجديد لشركة “إسمنت سوريا” يمثله كلاً من شركة “المهيدب” القابضة السعودية، وشركة “الفوزان” القابضة السعودية، وشركة “سيراتفست القابضة بي في” الهولندية، ونزار جميل ومحمود شبارق وزياد الزعيم إلى جانب الشركة الفرنسية.

اقرأ: أمريكا تؤكد استمرارها بعقوبات قيصر على السلطة السورية وتضيق الخناق عليها

وبرأي الباحث والمحلل الاقتصادي كرم الشعار فإن انضمام شركة فرنسية إلى مؤسسة سوريّة تابعة للسلطة السورية يناقض المقتضيات التي تفرضها عقوبات قيصر، كونه ينص صراحة على ملاحقة كل من يقوم بالمساعدة في عمليات إعادة الإعمار في مناطق السلطة، والتي تنشأ على أراض منهوبة أو شبه منهوبة، كما في مشروعي ماروتا سيتي وباسيليا سيتي، حسب وصفه.

وعادت شركة “إسمنت البادية” إلى سوق الأوراق المالية لأول مرة عام 2019، بعد عودة المعمل للإنتاج، على الرغم من أنها كانت متوقفة عن العمل منذ الحرب عام 2011.

شاهد: ما هي قصة قانون قيصر الأمريكي لمعاقبة نظام بشار الأسد؟

 

وشركة “إسمنت البادية” هي شركة سعودية سورية هولندية تأسست عام 2006 بريف دمشق برأس مال قدره مليار و97 مليون ليرة سورية وتوقفت بفعل الأحداث في سوريا.

شركات أجنبية ومحلية سبق أن عقدوا صفقات تجارية رغم إدراجها في قانون العقوبات “قيصر” وأبرزها شركة إيماتيل للاتصالات، والتي احتفت في تشرين الأول من العام الماضي بطرحها لهاتف آيفون 12 في سوريا، كأول شركة تطرح الهاتف الجديد في الشرق الأوسط، رغم إدراج مالكها على قائمة عقوبات “قيصر”.

وقانون قيصر ينص على فرض عقوبات وقيود على من يقدمون الدعم لأفراد السلطة السورية، إضافة إلى الأطراف السورية والدولية التي تمكن من ارتكاب تلك الجرائم، والتي كانت مسؤولة أو متواطئة في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *