أخبار

صحفي إسرائيلي ينشر صورا نادرة لمباحثات السلام بين سوريا وإسرائيل

نشر الصحفي الإسرائيلي، شمعون آران، صورا نادرة لمباحثات السلام بين سوريا وإسرائيل، التي جرت في عام 2000، وجمعت المحادثات بين وزير الخارجية السورية حينها، فاروق الشرع، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك.

وكتب آران، في تغريدة عبر “تويتر”، أمس السبت، إنه غطى مباحثات السلام “الفاشلة” بين بلاده وسوريا، في العام 2000، والمعروفة باسم “كامب ديفيد 2″.

ونشر آران في تغريدة باللغتين، العربية والعبرية، صورا نادرة للمباحثات، جمعت الشرع بباراك، مع الرئيس الأمريكي، آنذاك،بيل كلينتون، ووزيرة خارجيته، مادلين أولبرايت، ومسؤولين آخرين، في منتجع كامب ديفيد الأمريكي.

وختم أن “المفاوضات انتهت بلا شيء ولا نرى أي مؤشر لإحلال السلام بين سوريا وإسرائيل.. ما رأيكم؟”.

وقبل 10 أيام أكدت تقارير إعلامية بأن قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية، شهدت اجتماعاً بين مسؤولين في السلطة السورية وآخرين من إسرائيل برعاية روسية، تضمن بحث عدد من النقاط بينها مطالبة إسرائيل بإخراج إيران وميليشياتها من سوريا، وتلا ذلك تقديم روسيا عرض لإسرائيل حول المنطقة، فهل باتت أيام إيران معدودة؟.

أخبار قد تهمك: اجتماع في قاعدة حميميم بين مسؤولين في السلطة وآخرين من إسرائيل

ومرّت العلاقات السورية- الإسرائيلية منذ عام 1948، وهو العام الذي يُعرف بعام “النكبة” الذي شهد قيام إسرائيل، بمنحنيات بين الحرب المباشرة ومعارك الاستنزاف في أعوام 1948 و1967 و1973، والمواجهات في لبنان في ثمانينيات القرن الـ20، وصولًا إلى الهدنة والاقتراب من عقد اتفاق سلام في أعوام 1991 (مفاوضات مدريد) و1999 في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الوساطة التركية عام 2008.

شاهد: الأسد على طاولة واحدة مع إسرائيل برعاية روسية


وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” نشرت تقريرا في أيلول 2020، تحدثت فيه عن إمكانية تطبيع السلطة السورية علاقاتها بإسرائيل، أسوة بالبحرين والإمارات العربية المتحدة.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *