أخبار

صحيفة “بيلد”: ديكتاتور بيلاروسيا قاد آلاف طالبي اللجوء نحو دول الإتحاد الأوروبي

كشفت صحيفة “بيلد” الألمانية، أن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو والتي وصفته بالديكتاتور قاد قبل عام آلاف طالبي اللجوء من دول الشرق الأوسط، معظمهم سوريون نحو دول الاتحاد الأوروبي.

وحذرت الصحيفة في تقريرها بأن هذا الأمر يمكن أن يكرره ما اسمته “أمير الحرب” الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار التقرير إلى أن هيئة الطيران الروسية أمرت بالفعل بفتح مطار خرابروفو أمام الرحلات الجوية من جميع أنحاء العالم، منذ مطلع الشهر الحالي.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أن بوتين يمكن أن يترك موجة جديدة من اللاجئين، وخاصة من سوريا وتركيا، تتدفق نحو أوروبا عبر كالينينغراد الروسية الحدودية مع ليتوانيا وبولندا.

وأوضحت الصحيفة أن القرار يعني أن شركات الطيران من دول صديقة مثل سوريا وتركيا وبيلاروسيا يمكنها الآن الهبوط في كالينينغراد.

وفي كانون الثاني/ يناير العام الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على شركة “أجنحة الشام” السورية ضمن سلسلة عقوبات فرضها حينها على بيلاروسيا بسبب استمرار انتهاكات حقوق الإنسان واستغلال المهاجرين، ومساهمة الشركة في نقل مهاجرين إلى حدود الاتحاد، وشملت القائمة حينها 17 شخصاً و11 كياناً.

وفي 13 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت الشركة تعليق رحلاتها إلى بيلاروسيا بسبب ما قالت: إنها “الظروف الحرجة التي تشهدها الحدود البيلاروسية- البولندية”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *