أخبار

ظهور سلاسة جديدة من فيروس كورونا تنتقل عبر الهواء

أعلنت وزارة الصحة الفيتنامية، أمس السبت، عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد “أكثر عدوى ويمكن نقلها بسهولة عبر الهواء”.

وقال وزير الصحة الفيتنامي، نغوين ثانه لونغ، إن التسلسل الجيني لعدد من التحليلات للمصابين كشف “عن وجود نوعين شائعين من فيروس كورونا في وقت واحد”، بحسب وكالة “رويترز”.

وأكمل، أنه من الملاحظ أن السلالة الفيتنامية الهجينة من فيروس كورونا “تنتقل عبر الهواء”، منوّهاً إلى أنه سيُعلن عن السلالة المكتشفة حديثاً للعالم في وقت قريب.

وأعلنت السلطات الهندية نهاية الشهر المنصرم، رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا، زادت أزمة الجائحة تعقيداً، ووصفتها جهات عدة بأنها ذات “طفرة مزدوجة”.

وفي الـ 9 من الشهر الحالي، صنفت منظمة الصحة العالمية، السلالة الهندية المتحورة من كورونا، ضمن قائمة المتحورات والمتغيرات الفيروسية الأكثر خطورة من النسخة الأصلية للفيروس، وذلك لقدرته على التفشي بشكل أكبر، بالإضافة لتمكنه من تخطي الدفاعات التي توفرها اللقاحات.


وأوضحت أن هناك طفرات للسلالة المتحورة لكورونا تزيد من معدلات انتقال العدوى، وتجعله أيضا مقاوما للأجسام المضادة التي اكتسبها الجسم سواء من خلال التطعيم أو من إصابته بالفيروس.

اقرأ: بالفيديو.. جثث موتى كورونا تطفو في أنهار الهند

الجدير بالذكر أن العديد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا كالبريطانية والجنوب أفريقية المعدية ظهرت أكثر من 56 في المئة من السلالة الأولى التي ظهرت في الصين، بالإضافة إلى السلالة البرازيلية.

حذّر عالمان صينيان من أن جائحة كوفيد 19 قد تعقبها أخرى يتسبب بها فيروس إنفلونزا الطيور المنتشر منذ سنوات في مناطق عدة حول العالم.

وأوضح العالمان أن قدرة فيروسات الإنفلونزا على التحور أكبر بكثير من قدرة فيروس كورونا، الأمر الذي سيؤدي إلى ظهور جائحة أسوأ بكثير من التي نعاني منها حالياً، وأن وقت ظهورها غير معلوم فهي قد تظهر الشهر المقبل أو بعد 10 سنوات.

كما بات مؤكدا انتقال إنفلونزا الطيور إلى البشر، فيما لا يقل عن 7 حالات، وفق دراسة نشرتها مجلة science.

فيروس إنفلونزا الطيور ظهر في آسيا مطلع عام 2012، وسجلت إصاباته الأولى في أوروبا عام 2014.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *