أخبار

على خطى الدنمارك.. دول جديدة تناقش أمر ترحيل اللاجئين السوريين

يسعى حزب هولندي يميني معادي للمهاجرين إلى تطبيق “النموذج الدنماركي” بإعادة اللاجئين السوريين في إلى وطنهم الأم.

وبدأت الدنمارك، التي يقطنها نحو 44 ألف سوري، منذ نهاية حزيران 2020، عملية واسعة النطاق لإعادة النظر في كل ملف من ملفات 461 سورياً من العاصمة السورية على اعتبار أن “الوضع الراهن في دمشق لم يعد من شأنه تبرير (منح) تصريح إقامة أو تمديده”. ويعتبر هذا القرار هو الأول من نوعه لدولة في الاتحاد الأوروبي.

وقال موقع “تلفزيون سوريا”، إن حزب “JA21” اليميني طرح على وزيرة العدل والأمن الهولندية آنكي بروكرز في البرلمان الهولندي عدداً من الأسئلة حول إعادة اللاجئين السوريين في هولندا إلى وطنهم الأم أسوة بالدنمارك.

وأوضح الموقع، أن النائب يوست إيردمان عن حزب “JA21” الذي يصنف كحزب “ليبرالي محافظ”، وجّه أسئلة مكتوبة إلى بروكرز، بناء على قرار الدنمارك بترحيل اللاجئين السوريين بسبب “تحسن الوضع الأمني في سوريا” على حد وصفها. وطرح إيردمان الأسئلة التالية:

هل تعلمين أن الدنمارك منذ الصيف الماضي لم تجدد تصاريح الإقامة المؤقتة لما لا يقل عن 189 سورياً، وتقوم بمراجعة مئات تصاريح الإقامة المؤقتة نتيجة التحسن الكبير في الوضع الأمني في منطقة دمشق؟.

اقرأ: هل تسير ألمانيا على خطى الدنمارك وترحل سوريين إلى بلادهم؟

كم عدد السوريين الحاصلين على تصريح إقامة لجوء مؤقت في هولندا حالياً.. وكم منهم يفصلهم سنة واحدة أو أقل عن اللحظة التي يمكنهم فيها التقدم للحصول على تصريح إقامة دائمة؟

هل توافقين على أنه من الأهمية بمكان بالنسبة لهولندا أن يعود اللاجئون السوريون إلى سوريا في أقرب وقت ممكن إذا لم يكن كذلك، فلماذا؟”،

وأشار إلى أن 70 في المئة من مجموعة اللاجئين الذين قدموا في أعوام 2014 و2018 لا يزالون يتلقون إعانات المساعدة الاجتماعية.

شاهد: الدنمارك أول من يفعلها.. جردت إقامات لاجئين سوريين والحجة بأن “دمشق آمنة”

 هل توافقين أيضا على أن عودتهم هي أيضا في مصلحة إعادة إعمار سوريا؟ إذا لم يكن كذلك، فلماذا؟

هل تتشاركين مع ما تقوله دولة الدنمارك الاشتراكية الديمقراطية العضو في الاتحاد الأوروبي بأنه لم تعد هناك أية عقبات أمام السماح للسوريين بالعودة إلى (أجزاء من) بلدهم الأصلي؟ إذا لم يكن كذلك، فلماذا؟

هل أنت على استعداد لاتباع النموذج الدنماركي في أقرب وقت ممكن من أجل منع المزيد والمزيد من حاملي الإقامة السورية من البقاء في هولندا إلى الأبد؟ إذا لم يكن كذلك، فلماذا؟

ويرى كل من حزبي “الحرية” و”منتدى الديمقراطية” اليمينين ضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، فيما تخالفهم الرأي معظم الأحزاب الهولندية الأخرى خصوصاً حزب الديمقراطيين “D66” ثاني أكبر الأحزاب في هولندا إضافة إلى الأحزاب اليسارية.

وقالت وسائل إعلامية إنه حتى لو تقدم النائب الهولندي بمقترح لتطبيق “النموذج الدنماركي” في البرلمان الهولندي فلن يحصل على الغالبية التي ترفض ترحيل السوريين لوطنهم وفقاً للمعطيات الحالية ولا سيما أن بشار الأسد لا زال في السلطة.

حزب “JA21” تأسس في شهر كانون الأول 2020 وتشكل الحزب من أعضاء “منشقين” عن حزب “منتدى الديمقراطية” المتطرف الذي كان يطالب أيضاً بإعادة السوريين إلى وطنهم، وتمكين رئيس السلطة السورية بشار الأسد من إعادة السيطرة على البلاد.

ودعا الحزب في برنامجه الانتخابي خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي حصل فيها على ثلاثة مقاعد، إلى تطبيق سياسة هجرة صارمة للحد من استقبال اللاجئين.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *