أخبار

لبنان يصدر قرارا للسوريين يخص نظام الإقامة

أصدرت المديرية العامة للأمن العام، بيانا تضمن موافقة استثنائية، للاجئين السوريين الموجودين في لبنان بشكل غير قانوني، لتسوية أوضاعهم.

وأوضحت المديرية في البيان الذي نشرته على حسابها الرسمي في تويتر، أنها وافقت وبصورة استثنائية ولمرة واحدة، على السماح للسوريين الذين تجاوزوا الـ 15 من العمر ودخلوا البلاد بصورة شرعية وخالفوا نظام الإقامة، بتقديم طلبات لتسوية أوضاعهم بموجب بيانات قيد إفرادية.

واشترط البيان على السوريين ممن يريدون تسوية أوضاعهم أن يستحصلوا لاحقاً، عند التجديد، على بطاقة هوية أو جواز سفر.

اقرأ أيضا: لبنان يصدر قرارا يفاجئ السوريين قبل العيد

وجاء في نص البيان: “إلحاقاً لبيانها السابق الصادر بتاريخ 11/3/2021، المتعلق بتسوية أوضاع الرعايا السوريين الذين دخلوا بصورة شرعية وخالفوا نظام الإقامة، تعلن المديرية العامة للأمن العام أنها وافقت بصورة استثنائية ولمرة واحدة، على السماح لهؤلاء الرعايا ممّن تجاوزوا الخامسة عشرة من العمر”.

اقرأ: قرار لبناني لافت بشأن اللاجئين السوريين.. ما خفاياه؟

 

وكانت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، قد أعلنت في 11 من شهر آذار المنصرم، عن موافقتها تسوية أوضاع فئات من السوريين المخالفين والموجودين على الأراضي اللبنانية، ضمن شروط.

كما أن القرار يشمل من سبق واستحصلوا على إقامة، أو سند تعهد مسؤولية (عمل، شخصي)، وانتهت إقامتهم منذ أكثر من شهر ويرغبون بتسوية أوضاعهم لدى متعهد بالمسؤولية جديد (عمل حصراً).

وتضم الفئة الثانية، من دخلوا بصورة شرعية ومنحوا مهلة للمغادرة أو صدر بحقهم قرار بذلك ولم يغادروا.

أما الفئة الثالثة فشملت الذين دخلوا بصورة شرعية (من غير فئة تعهّد مسؤولية)، وخالفوا نظام الإقامة.

في حين ضمت الفئة الرابعة، “الذين منحوا مهلة للاستحصال على إجازة عمل (فئة ثانية، فئة ثالثة، تتوافق وطبيعة عملهم) دون أن يتمكنوا من ذلك ويرغبون بالاستحصال على إقامة سند لتعهد مسؤولية (عمل)، وتقبل طلباتهم لدى أمانات سر المراكز الإقليمية”.

وبحسب الحكومة اللبنانية فإنه يوجد، مليون ونصف، لاجئ سوري على أراضيها، بينما تقدّر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن لبنان يؤوي نحو مليون لاجئ سوري مسجّل، ويعاني عدد كبير منهم من صعوبات الحصول على أوراق ثبوتية وانتهاء مدة إقامتهم دون السماح لهم بتجديدها.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *