أخبار

لقاح كورونا يحيي الخطاب العنصري ضد اللاجئين في لبنان ومنظمات وناشطون يردون

رغم عدم وصول لقاح فيروس كورونا المستجد بعد إلى لبنان، تصدر خلال اليومين الماضيين وسم “اللقاح للبنانيين أولاً” منصات التواصل الاجتماعي، في إشارة إلى اللاجئين السوريين والفلسطينيين الذين يشكلون الغالبية الكبرى من المقيمين في لبنان، لترد منظمات وناشطون على ذلك.

وقاد هذه الحملة حلفاء السلطة السورية والتيارات والأحزاب التي تعادي وجود اللاجئين في لبنان، وتطلق خطاب الكراهية والعنصرية ضدهم.

وجاء ذلك عقب إعلان وزارة الصحة اللبنانية عن عقد صفقة مع شركة فايزر المصنعة للقاح لاستيراد مليوني جرعة ستصل تباعاً اعتباراً من الشهر القادم.

مواضيع ذات صلة: اللاجئون السوريون في لبنان … بين التهديد والعنصرية والترحيل

وكتب الناشط السياسي، ناجي إيميل حايك: “لا بلد في العالم يسمح بتلقيح أي شخص موجود على أرضه قبل تلقيح مواطنيه. يعني على الأمم المتحدة استكمال إيصال الطعم لجميع اللبنانيين قبل أن نسمح بإيصال أي جرعة لأي غريب”.

بدوره اقترح المحامي وديع عقل، عضو المكتب السياسي في “التيار الوطني الحر” أن يكون اللقاح حصراً للبنانيين، وقال في تغريدة عبر حسابه في تويتر: “اقتراح: يلي قادر، بيدفع حق الطعم vaccine نقداً أو بواسطة دولاراتنا المحجوزة بالبنك، وأكيد وفقاً للأولويات الصحية. هيك منعطي فرصة تأمين عدد أكبر من الطعوم للي مش قادرين ومندعم الجهاز الطبي. شرط، إعطاء الطعم للبناني حصراً”.

وعقب تصدر وسم “اللقاح للبنانيين أولاً”، رد لبنانيون ومنظمات دولية بوسم “اللقاح للجميع”، واصفين ما جرى بـ”العنصرية غير المسبوقة”، وفي وقت يعاني فيه لبنان ذروة الوباء، وإن الوباء لا يفرق بين جنس وعرق أو هوية، مطالبين بإعطاء اللقاح لمن لهم الأولوية لتلقيه.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان قالت عبر حسابها الرسمي في تويتر: “يجب توزيع لقاح كورونا بشكل متكافئ على كل فئات المجتمع، مع التركيز على الأكثر عرضة للإصابة والأكثر تأثراً بالمضاعفات”.

وأضافت “يجب عدم التفرقة في حماية أرواح البشر بين الأغنياء في المدن والفقراء في المجتمعات الريفية، والمسنين في دور الرعاية والشباب في مخيمات اللاجئين”.

وقالت الإعلامية اللبنانية، لاريسا عون: “ما أبشع وأحقر هذا الشعار : #اللقاح_للبناني_أولاً وأضافت “#اللقاح_للجميع بدءا بمن هم في الصفوف الأمامية لمكافحة فيروس كورونا والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة بصرف النظر عن العرق والدين والجنسية والحزب والمرجعية”.

 تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *