أخبار

مجرمو الحرب بسوريا في مرمى نيران الدول الأوروبية

طالبت 18 دولة أوروبية بمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا، وتعهدت بمكافحة إفلاتهم من العقاب.

جاء ذلك في مقال رأي نشرته صحيفة “فيلت” الألمانية أمس الأربعاء، وشارك في كتابته وزراء خارجية ألمانيا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا وبولندا والبرتغال وسلوفينيا والسويد.

وأشار وزراء الدول إلى حجم الانتهاكات التي ارتكبتها قوات السلطة السورية بحق الشعب السوري.

وجاء في المقال: لن نظل صامتين في وجه الفظائع التي حدثت في سوريا والتي يتحمل النظام وداعموه مسؤوليتها الأساسية.

قد ترقى العديد من هذه الجرائم، بما في ذلك الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة والجماعات المسلحة الأخرى، إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

اقرأ أمريكا: لدينا أدلة على جرائم حرب ارتكبها بشار الأسد

تقع على عاتق الجميع مسؤولية محاربة الإفلات من العقاب والمطالبة بالمساءلة عن الجرائم المرتكبة في سوريا بغض النظر عن الجاني.

شاهد: الأمم المتحدة تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في سوريا

 

إنها مسألة إنصاف للضحايا. نظرا لخطورة الجرائم، نواصل المطالبة بالسماح للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم المزعومة في سوريا ومحاكمة الجناة. ولإحباط استراتيجية أولئك الذين يعرقلون إحالة الملف من مجلس الأمن إلى المحكمة، نعمل على ضمان توثيق الحوادث، ريثما يتم فحصها من قبل القضاة المختصين.

لذلك، فقد أيدنا إنشاء آلية دولية محايدة ومستقلة تجمع الأدلة وتحافظ عليها من أجل الإجراءات المستقبلية. هذه الجهود ضرورية. كما ندعم عمل لجنة التحقيق الدولية المستقلة، التي توثق انتهاكات حقوق الإنسان في الصراع السوري.

من الأهمية بمكان أن يتم إنهاء هذه الانتهاكات التي تم توثيقها بشكل شامل على الفور. نحن مصممون أيضًا على تطبيق جميع المعايير الدولية لحماية حقوق جميع السوريين، كما حصل في الإجراء الأخير الذي اتخذته هولندا لمحاسبة نظام الأسد على انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.

كما تلعب محاكمنا الوطنية دورًا مهمًا في هذا الصدد. وقد تم بالفعل رفع دعاوى قضائية وأحكام ضد الجناة في العديد من بلداننا.

في الشهر الماضي، أصدرت محكمة في كوبلنز بألمانيا أول حكم تاريخي ضد عضو سابق في المخابرات السورية بتهمة التحريض على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. كما تجري الإجراءات القضائية في فرنسا، وتم تقديم شكوى مؤخرًا في باريس بشأن الهجمات الكيماوية التي ارتكبها النظام السوري ضد شعبه.

شاهد: أكثر من 900 ألف وثيقة عن جرائم حرب ارتكبت في سوريا منذ 2011

نرفض رواية النظام بأن العقوبات هي المسؤولة عن معاناة الشعب السوري. إن إهمال النظام الصارخ وسوء إدارته للاقتصاد هو الذي أدى إلى الأزمة الاقتصادية الحالية التي يواجهها السوريون.

نحتاج أيضًا إلى تقديم حلول لمأساة المعتقلين وأكثر من مئة ألف مختفٍ. من الضروري أن تكرس الأمم المتحدة كل الطاقة المطلوبة لتحقيق نتائج ملموسة من قبل النظام قبل أي طرف آخر.

إن مكافحة الإفلات من العقاب ليست مسألة مبدأ فحسب، بل هي أيضًا واجب أخلاقي وسياسي، ومسألة تتعلق بأمن المجتمع الدولي. إن استخدام الأسلحة الكيماوية، في أي ظرف من الظروف، هو تهديد للسلم والأمن الدوليين. رداً على الهجمات الكيماوية، حشدنا جميع المؤسسات المختصة، الأوصياء على قواعد حظر الأسلحة الكيماوية.

أجرت فرق منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تحقيقات مستقلة تماما. ولإكمال هذا العمل الكبير، أطلقنا الشراكة الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب على استخدام الأسلحة الكيماوية، التي جمعت بين 40 دولة والاتحاد الأوروبي. وقد مكنت هذه المبادرة من إدانة المتورطين في تطوير أو استخدام الأسلحة الكيماوية. ولن نرتاح حتى يُعاقبوا على جرائمهم.

أخيرًا، مكافحة الإفلات من العقاب شرط أساسي لإعادة بناء سلام دائم في سوريا. بدون وضع حد لانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، لا يمكن للشعب السوري أن يتطلع إلى مستقبل مشرق. من دون المحاسبة على الجرائم المرتكبة، لن تكون سوريا قادرة على التصالح مع ماضيها.

نشيد بالجهود البطولية التي يبذلها المدافعون عن حقوق الإنسان والعاملون في المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني الذين يخاطرون بحياتهم لكشف حقيقة الجرائم المرتكبة في سوريا. نقدم لهم الحماية، حيثما أمكن ذلك، وتعمل أنظمتنا القانونية بنشاط لمقاضاة المسؤولين عن الجرائم الخطيرة.

إن بلداننا ملتزمة بضمان عدم إفلات مجرمي الحرب والجلادين من العقاب. لن تتغلب جرائمهم على تطلعات الشعب السوري إلى الكرامة والعدالة.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *