أخبار

مخزون إيران من اليورانيوم يتجاوز الحد المسموح به بـ12 مرة

 

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، أمس الأربعاء، إن تفسيرات إيران حول منشأ الجسيمات النووية التي تم اكتشافها في موقع سري العام الماضي غير قابلة للتصديق.

وبحسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية فأن طهران تواصل مراكمة اليورانيوم المخصب عقب الانسحاب الأميركي الأحادي من الاتفاق النووي الموقع في 2015 في فيينا.

وأشار التقرير إلى أن مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب تخطت بـ12 مرة السقف المسموح به بموجب الاتفاق النووي، إذ بلغ في 2 تشرين الثاني الجاري 2442.9 كيلوغرام، مقارنة بـ2105.4 كيلوغرام في 25 آب الماضي

وكشف تقرير الوكالة أن إيران ركبت أول سلسلة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض والتي ينص اتفاقها مع القوى الكبرى على عدم إمكان استخدامها إلا في الجيل الأول من أجهزة «آي آر- 1».

وكانت إيران قد أبلغت الوكالة في وقت سابق أنها ستنقل 3 مجموعات من أجهزة تخصيب اليورانيوم من محطة تجريبية فوق الأرض في موقع نطنز النووي إلى محطة تحت الأرض، بعد أن احترقت ورشة أجهزة طرد مركزي فوق الأرض في عمل تخريبي فيما يبدو.

وذكر تقرير سري للوكالة التابعة للأمم المتحدة أن إيران قامت بتركيب وتوصيل سلسلة من أجهزة الطرد المركزي من طراز «آي آر – 2 إم» لكنها لم تغذ السلسلة بغاز سادس فلوريد اليورانيوم، وهو المادة الأولية لأجهزة الطرد المركزي.

المصدر: وكالات

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *