أخبار

مقتل 4 صحفيين في سوريا خلال 2020

قالت “لجنة حماية الصحفيين” في تقرير لها، إن 4 صحفيين قتلوا في سوريا وذلك خلال الفترة الممتدة من كانون الثاني الفائت وحتى منتصف الشهر الحالي.

وفي تقرير نشرته اللجنة على حسابها في موقع “تويتر”، حول الضحايا الصحفيين في العالم، قالت إن سوريا جاءت في المرتبة الثالثة، وقتل صحفيين أثناء تغطيتهم الأوضاع في إدلب شمال غرب سوريا بغارات جوية يشتبه أنها روسية.

وأكدت في تقريرها أن العالم الحالي شهد زيادة كبيرة في عدد حالات القتل الانتقامي من الصحفيين في العالم مقارنة مع العام الماضي، فيما انخفض عدد الصحفيين الذين قتلوا خلال تغطية أخبار الحروب

 

شاهد: مقتل 4 صحفيين في سوريا خلال عام 2020

 

وشهدت المكسيك وأفغانستان والفلبين العدد الأكبر من حالات القتل الانتقامية ضد الصحفيين، حيث قتل خلال العام الحالي وفي جميع دول العالم ما لا يقل عن صحفيا بينهم كان الدافع لقتلهم بسبب الانتقام.

وأكد التقرير أن إيران أعدمت الصحفي الإيراني (روح الله زم) شنقا في الـ 12 من الشهر الجاري، بدافع انتقام مباشر منه بسبب معارضته لنظام الحكم بعد أن اعتقلته المخابرات الإيرانية في العراق العام الماضي.

 

شاهد: دعوات لحماية الصحفيين في سوريا بعد مقتل حسين الخطاب

 

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان وثق مقتل 748 صحفي سوري منذ انطلاقة الثورة السورية في الـ 15 من آذار/مارس 2011 وحتى الـ 16 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وذكرت مصادر المرصد أن 13 صحفي قضوا على يد الفصائل المقاتلة والإسلامية، كذلك قتل تنظيم الدولة الإسلامية 69 صحفي سوري بينهم صحفي يعمل كناشط في المرصد السوري بالإضافة لقتل التنظيم لـ 5 صحفيين أجانب، بينما قتلت هيئة تحرير الشام 18 صحفيًا، واختطف واختفى قسريًا 38 صحفيًا في مناطق سيطرة الفصائل وهيئة تحرير الشام.

وأشار التقرير إلى أن التحقيق جاريا في وفاة 15 صحفياً آخرين على مستوى العالم لتحديد ما إذا كان العمل الصحفي هو السبب وراء موتهم، أو أنه عمل انتقامي.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *