أخبار

وفاة قيادي بارز في فيلق القدس الإيراني

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، عن وفاة نائب قائد ميليشيا “فيلق القدس” التابعة لـ “الحرس الثوري” الإيراني، العميد محمد حجازي بسبب أزمة قلبية.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية مساء الأحد عن “دائرة العلاقات العامة” لـ “الحرس الثوري” بيانا أُعلن فيه وفاة حجازي.

وتولى حجازي مناصب مهمة وحساسة في “الحرس الثوري” و”قوات التعبئة” ورئاسة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية مطلع عام 1990، بما في ذلك قيادة “قوات التعبئة” لمدة 10 سنوات، ورئاسة هيئة الأركان المشتركة.

اقرأ أيضا: بشار الأسد في المؤخرة.. صورة لموقع خامنئي خيالية حول “القدس” تثير الجدل

كما تولى العميد حجازي لفترة مسؤولية قيادة “الحرس الثوري” في لبنان، وقالت “تسنيم” إن “حجازي قدم تجاربه وخبراته خلال السنوات الأخيرة لمساعدة المدافعين عن المراقد المقدسة وجبهة المقاومة الإسلامية في محاربة داعش والإرهاب التكفيري”، في إشارة إلى سوريا والعراق التي تنتشر فيها ميليشيات تتابعة لإيران.

وعُيّن حجازي في منصب نائب قائد “فيلق القدس” بعد مقتل القائد السابق للفيلق قاسم سليماني على يد القوات الأميركية في بغداد مطلع عام 2020.

وتم تعيينه بناء على اقتراح قائد “فيلق القدس” الحالي، إسماعيل قاآني، الذي قدمه لقائد “الحرس الثوري” اللواء حسين سلامي.

ومعلوم أنه تم تأسيس “فيلق القدس” في عام 1990، ليصبح الذراع المسلح لإيران في الخارج، فقد كان له الدور الأهم لرسم خارطة العمليات العسكرية في العراق وسوريا واليمن.

كما وَسع فيلق القدس عملياته إلى أفغانستان المُجاورة، أبرَزُها كان بمُساعدة عبد العلي مزاري رئيس حزب الوحدة الشيعي ضد حكومة محمد نجيب الله، ثم بدأ بتمويل ودعم التحالف الشمالي بقيادة أحمد شاه مسعود ضد حركة طالبان.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *