أخبار

أسماء الناطور وزوجها في مخيم الترحيل بالدنمارك قبل الإبعاد النهائي

 

تبلغت أسماء الناطور وزوجها عمر، برفض تجديد إقامتيهما بشكل نهائي، وفي الـ 26 من الشهر الجاري، أجبرا على مغادرة منزلهما إلى “كامبات الترحيل” بمدينة “sjælsmark” شمالي العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، بقرار من المحكمة.

ولا يزال عشرات اللاجئين السوريين المقيمين داخل الأراضي الدنماركية يعانون بصمت نتيجة القرارات المستمرة التي تتخذها الحكومة بعدم تجديد إقاماتهم، والتهديد بترحيلهم، وبالتالي القضاء على حياتهم ربما.

وقالت الناطور (50 عاماً): “اتصل بنا مكتب الترحيل، في الـ 19 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ليخبرنا أنه علينا مغادرة المنزل إلى الكامب وأن ملف تجديد الإقامة سيتم معالجته بينما نحن هناك”.

المكان الذي تجلس فيه أسماء وزوجها ضمن كامب الترحيل، عبارة عن غرفة صغيرة لا تتسع سوى لسريرين، والحمام مشترك مع باقي قاطني الغرف، ورغم أن المكان مخدم بالمياه والكهرباء والطعام، لكنه “متسخ وموحش”، على حد وصفها.

“توقفت حياتنا الآن، تركت الدراسة التي بدأت بها، وابتعدت عن أولادي، لا نعرف ما مصيرنا بينما الخوف يسيطر على أوقاتنا”، تقول أسماء.

مستغربة من تصرف الدنمارك حيال هذه المسألة، حتى أن محاميها الذي يحاول أن يعالج الموضوع، أبدى استغرابه من تلك التصرفات.

منظمات إنسانية وحقوقية سورية وأخرى دنماركية تحركت مؤخرا لمعرفة حقيقة عدم تجديد السلطات لإقامات اللاجئين السوريين، وتهديدهم المستمر بالترحيل.

اقرأ أيضا: تحركات في الدنمارك من أجل تجديد إقامة سوريين

إلا أن الإعلام الدنماركي يحاول حجب القضية بعيدا عن الإجراءات المتبعة بحق السوريين، ولا سيما بعد أن ضجت قصة ترحيل أسماء وزوجها من البلاد.

وقبل يومين، تفاعل عشرات الناشطين على صفحات التواصل الاجتماعي مع صورة ظهرت فيها أسماء وهي تودع جارتها الدنماركية بدموع قبل نقلها مع زوجها باتجاه معسكرات الترحيل.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، توفي اللاجئ السوري أكرم بطيش نتيجة أزمة قلبية تعرض لها بعد إبلاغه من قبل السلطات الدنماركية بسحب إقامته ومنحه شهرا لمغادرة البلاد إلى سوريا.

اقرأ: لاجئ سوري في الدنمارك يصاب بالشلل بعد إبلاغه بقرار ترحيله إلى سوريا

وفي حادثة مماثلة، تعرض زوج أسماء قبل أشهر قليلة لسكتة دماغية بعد إبلاغه قرار الترحيل، فضلا عن التحديات النفسية التي ترافقهم منذ لحظة الإبلاغ، على حد تعبير أسماء.

المصدر: الحل نت
أنا إنسان

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *