fbpx
أخبار

محافظة دمشق تضع غرامات مالية على الإشغالات غير النظامية

 

أصدر المكتب التنفيذي لمجلس محافظة دمشق التابع للسلطة السورية قرارا حدد فيه غرامات ورسوم مخالفات الإشغالات غير النظامية للمطاعم والمحال والأكشاك والبسطات المرخصة الذين يتجاوزون باشغالاتها غير النظامية على الأرصفة والطرقات والأملاك العامة.

وقالت مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق، ملك حمشو، في تصريح لوكالة أنباء السلطة “سانا”، إن القرار يهدف للحد من هذه التجاوزات والاشغالات غير النظامية على الأرصفة والتعديات على الأملاك العامة من قبل بعض أصحاب المحال والمطاعم والأكشاك والبسطات المخالفة وما تسببه من عرقلة لحركة سير المشاة على الأرصفة وحركة مرور السيارات في الشوارع.

وتابعت: “يضاف إلى ذلك الشكاوى العديدة من المواطنين التي تقدموا بها إلى المحافظة حول هذه المخالفات والتعديات”.

وزادت أن الغرامة والرسم المستحق على الأقسام المخالفة
للمطاعم والمقاهي والكافتيريات على الأملاك العامة، تحسب على أساس رسم الأشغال المحدد ولمدة سنة مالية بمبلغ قدره 150 ليرة سورية للمتر المربع الواحد يوميا وفق المساحة الفعلية المشغلة إضافة لغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ليرة سورية للمخالفة الواحدة.

ولفتت إلى أن مخالفات التجاوز للمحال على الأملاك العامة تحسب الغرامة والرسم المستحق على الأقسام المخالفة على أساس رسم الأشغال المحدد ولمدة سنة مالية بمبلغ قدره 100 ليرة سورية للمتر المربع الواحد يوميا وفق المساحة الفعلية المشغلة إضافة لغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ليرة سورية للمخالفة الواحدة.

وبالنسبة لمخالفات تجاوز الأكشاك على الأملاك العامة تحسب الغرامة والرسم المستحق على الاقسام المخالفة على أساس رسم الأشغال المحدد ولمدة سنة مالية بمبلغ قدره 75 ليرة سورية للمتر المربع الواحد يوميا وفق المساحة الفعلية المشغلة إضافة لغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ليرة سورية للمخالفة الواحدة وذلك وفقا لحمشو.

وبيّنت أن مخالفات التجاوز على الأملاك العامة بالنسبة للبسطات والرخص الموسمية تحسب الغرامة والرسم المستحق على الأقسام المخالفة على أساس رسم الاشغال المحدد ولمدة سنة مالية بمبلغ قدره 50 ليرة سورية للمتر المربع الواحد يوميا وفق المساحة الفعلية المشغلة إضافة لغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ليرة سورية للمخالفة الواحدة.

وأوضحت حمشو أن القرار نص على تشكيل لجنة في كل دائرة خدمات مهمتها الكشف على كل الاشغالات في المدينة ضمن حدودها سواء المحال والأكشاك والرخص الموسمية وضبط كل التجاوزات على الأملاك العامة والزائدة عن الاشغالات المرخصة.

ونص القرار على إزالة الاشغال المخالف بشكل فوري من قبل دائرة الخدمات المختصة وبمؤازرة قسم شرطة مجلس محافظة دمشق حسب حمشو التي أكدت أنه سيتم إعلام صاحب الاشغال لدفع الغرامة والرسم خلال مدة أسبوع تحت طائلة ختم المحل أو الكشك أو الاشغال المرخص في حال عدم الدفع بعد انتهاء مدة أسبوع ويزال الختم الرسمي فور الدفع.

وبينت حمشو أنه ستتم إحالة جميع الضبوط التي تعذر تحصيلها من قبل دائرة الخدمات المختصة إلى مديرية الشؤون المالية لتقوم بالتحصيل وفق قانون جباية الأموال حسب الأصول وعن طريق جابي الدائرة.

ودعت حمشو أصحاب المطاعم والمحال والأكشاك والبسطات الموسمية إلى عدم التجاوز على الأرصفة والأملاك العامة والتقيد بالمساحات المحدد اشغالها مبينة أنه تتم متابعة أي شكوى تسجل ومعالجتها وفقا للأنظمة والقوانين.

وكانت محافظة دمشق فرضت غرامة بقيمة 100 ألف ليرة سورية، على كل مستخدم لمواقف السيارات غير المرخصة في العاصمة.

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع