fbpx
أخبار

ثروة مبرمج مُهددة بالضياع بسبب نسيان كلمة مرور

ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية، أن مبرمجاً من مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية تبقت له محاولتان فقط لتخمين كلمة السر الخاصة بمحفظته الرقمية، التي تحتوي على عملات بيتكوين تقدر قيمتها بحوالي 239 مليون دولار.

المبرمج ستيفان توماس، مُنح قبل عشر سنوات 7002 عملة بيتكوين مكافأة له على إنتاج فيديو يوضح طريقة عمل العملات الرقمية، وفي الوقت الذي حصل فيه على العملات الرقمية كانت قيمة كل عملة منها تتراوح بين دولارين و6 دولارات، فاكتنزها في “محفظته الرقمية” ونسيها.

كلمة السر قد تكلفه أموالاً طائلة 

أما الآن فقد أصبحت قيمة كل عملة منها 34 ألف دولار، تقدر قيمة ثروته في هذه المحفظة بـ240 مليون دولار، إلا أن توماس نسي كلمة السر المطلوبة لتحرير الكنز الذي يملكه.

الشاب توماس، الذي وُلد في ألمانيا، أدخل كلمة السر الخطأ لثماني مرات، وإذا لم يُصِب في آخر تخمينين متاحين له فإن القرص الصلب الذي يحتوي على المفاتيح الخاصة بعملات بيتكوين سوف يُشفر، ولن يرى هذا المال قط.

المبرمج توماس قال خلال حديثه مع صحيفة  The New York Times الأمريكية: “كنت أستلقي في السرير وأفكر في الأمر، ثم أذهب إلى الحاسوب باستراتيجية جديدة فلا تنجح، فأصاب باليأس مرة أخرى”.

وبعد انتشار الأنباء المتعلقة بالمحنة التي يواجهها توماس، قال أليكس ستاموس، خبير أمن الإنترنت لدى مركز Stanford Internet Observatory، إنه يستطيع تجاوز كلمة السر خلال ستة أشهر، إذا أعطاه توماس 10% من ثروته الرقمية.

وكتب قائلاً على موقع تويتر: “حسناً، عندما تمتلك 220 مليون دولار من عملات بيتكوين مغلقة، لا تخمن كلمة السر 10 مرات، بل انتقل بالأمر إلى المحترفين لتشتري 20 وحدة IronKey وتستغرق 6 أشهر للعثور على قناة جانبية أو طريقة لفكه، يمكنني أن أفعل ذلك مقابل 10%. اتصل بي”.

شاهد: «البيتكوين»..كيف بدأت؟ وإلى أين ستنتهي؟

فيما قالت شركة بيانات العملات المشفرة Chainalysis، إن ما يقدر بحوالي 20% من 18.5 مليون عملة بيتكوين فُقدت على ما يبدو أو علقت في محافظ لا يمكن الولوج إليها.

ففي عام 2013، تخلص موظف متخصص بتكنولوجيا المعلومات، ويلزي الجنسية، يُدعى جيمس هويلز، تخلص من قرص صلب يحتوي على مفاتيح لـ7500 عملة بيتكوين. كانت قيمة عملات بيتكوين المفقودة حوالي 5.5 مليون دولار آنذاك. أما الآن، فإن قيمتها تساوي أكثر من 250 مليون دولار.

تحذيرات من انهيار البتكوين 

يشار إلى أن العملة الرقمية بيتكوين حققت ارتفاعاً كبيراً في قيمتها، ووصلت لأرقام قياسية، لكن الخبر السيئ جاء من هيئة تنظيمية في بريطانيا، التي حذرت الذين يستثمرون أموالهم بأن عليهم الاستعداد لخسارة كل أموالهم، وفق ما ذكرته مجلة Newsweek البريطانية، الإثنين 11 يناير/كانون الثاني 2021.

إذ ارتفع سعر العملة المشفرة من 10 آلاف و500 دولار في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إلى حوالي 14 ألف دولار في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، ثم قفز إلى أكثر من 34 ألف دولار يوم الأحد 3 يناير/كانون الثاني، قبل أن يكسر حاجز 40 ألف دولار مساء الخميس الماضي.

فقد أصدرت هيئة السلوك المالي (FCA) في بريطانيا التحذير، بعد ارتفاع كبير في الأسعار خلال الأشهر القليلة الماضية، وبعد الانخفاض الحاد المشهود خلال عطلة نهاية الأسبوع.

جاء في بيان هيئة السلوك المالي الصادر يوم الإثنين 11 يناير/كانون الثاني: “الاستثمار في العملات المشفرة، أو الاستثمارات وعمليات الإقراض المرتبطة بها تتضمن في العموم تَحَمُّل مخاطر عالية للغاية بالنسبة لأموال المستثمرين. إذا استثمر المستهلكون في هذا النوع من المنتجات فيجب عليهم الاستعداد لخسارة كل أموالهم”.

لكن أحد المحليين في لندن قال إن الأساسيات التي تعتمد عليها عملة بيتكوين تبقى قوية، وإن المستثمرين المؤسسين يواصلون الاحتفاظ بالعملة المشفرة.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع