أخبار

أردوغان يتحدث عن موعد خروج القوات التركية من سوريا

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ليست باقية في الأراضي السورية “إلى الأبد”.

وجاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها الرئيس التركي لصحيفة “ذا بينينسولا” الناطقة بالإنكليزية في قطر، حيث قال إن بلاده ستنهي وجودها في سوريا بمجرد إيجاد حل للأزمة هناك.

واختتم الرئيس التركي أمس الأربغاء، زيارة له إلى قطر والكويت بعد استكمال مباحثاته بين البلدين على هامش زيارة عمل استمرت يوما واحدا.

يشار إلى أن تركيا تنشر قوات لها في مناطق مختلفة من محافظتي إدلب وحلب ومنطقة تل أبيض في الرقة وأس العين بالحسكة، وخلال الأشهر الأخيرة أرسلت الكثير من التعزيزات والجنود لها إلى هناك وأنشات قواعد تركية.

وفي الشهر الثالث من العام الجاري نشر مركز “جسور للدراسات” تقريرا يلقي الضوء على الأسلحة والمعدات العسكرية التركية، المنتشرة في منطقة إدلب السورية، وذكر أن عدد القوات التركية المنتشرة في المنطقة يتراوح بين ثمانية وعشرة آلاف جندي، وهو عدد “يعادل بتصنيف الجيوش الشرقية أكثر من لواءين مدرعين، بالإضافة لفوج قوات خاصة”.

وكان البرلمان التركي صادق، أمس الأربعاء، على قرار تمديد إرسال القوات العسكرية إلى خارج تركيا عاما إضافيا، للقضاء على ما وصفها البرلمان بالهجمات المحتملة ضد البلاد من جانب التنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا.

وشن الجيش التركي عدة عمليات عسكرية في سوريا، آخرها كانت في صيف 2019 في شرق الفرات بمشاركة “الجيش الوطني” التابع للمعارضة، وسيطر على أراضٍ واسعة، أبزرها مدينتا تل أبيض شمالي الرقة، ورأس العين شمال غربي الحسكة.

وقبل أيام قال الرئيس التركي، إن بلاده ستواصل العمليات العسكرية في سوريا، إذا لم تحصل على الوعود المقدمة لها، وأكد أن الوضع في محافظة إدلب “سيبقى كما هو”.

اتفاق إدلب يدخل يومه الـ21.. التعزيزات التركية لم تتوقف وخروقات النظام مستمرة

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *