أخبار

باحث اقتصادي يحذر من تفاقم إلانهيار التي تشهده الليرة السورية

لفت الباحث الاقتصادي عبد الناصر الجاسم، محذراً من أن “مظاهر انهيار الليرة السورية أصبحت واضحة إن واصل المصرف المركزي بسياسة الهروب”.

وأوضح الجاسم بأن تبدل دور مصرف سوريا المركزي “من حام ومراقب ومتدخل إلى مضارب ومحايد يزيد من مخاوف السوريين ويضخم انهيار سعر الصرف”، الذي سجل مستويات تاريخية عند 9200 ليرة للدولار.

وأشار الجاسم إلى أن رفع سعر الدولار الجمركي تسبب في ارتفاع الطلب على العملات الأجنبية بالسوق السورية وزيادة أسعار السلع والمنتجات، ولحقه تخفيض سعر الليرة مقابل الدولار في نشرة الحوالات بنحو 300 ليرة، الأمر الذي زاد الأسواق اضطراباً وخوفاً، وفق موقع “العربي الجديد”.

ورجح الباحث الاقتصادي، تواصل تدهور الليرة والمزيد من الفقر للسوريين، في حين عدم تغيير السياسة النقدية، مثل زيادة سعر الفائدة المصرفية وضخ الدولار في السوق عبر جلسات تدخل مباشرة.

من جهته، اعتبر المستشار الاقتصادي أسامة قاضي، أن ما يجري “تخبط ودليل إفلاس وقلة خبرة”، مشيراً إلى أن “واجب المصرف المركزي ليس التفكير فقط بجذب الحوالات الخارجية، بل من دور الحكومة والمصرف المركزي إيقاف انهيار سعر الليرة لأن المواطن السوري يدفع ثمن هذا التناقض بالقرارات والفوضى بالأسواق”.

وحذر قاضي إلى أن “استمرار السياسة الجارية سيوصل الليرة إلى قاع عميق”، ما قد يُجبر إلى طرح فئات نقدية كبيرة.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *