أخبار

أمريكا تتوسط بين لبنان وإسرائيل لاستئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الثلاثاء، إن بلاده مستعدة للتوسط بين لبنان وإسرائيل، لتقريب وجهات النظر حول مباحثات ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.

وأضاف الوزير الأمريكي في بيان لها: “للأسف، على الرغم من النوايا الحسنة لكلا الجانبين، فإن الطرفين متباعدان. تظل الولايات المتحدة على استعداد للتوسط في مناقشات بناءة وتحث كلا الجانبين على التفاوض على أساس الادعاءات البحرية الخاصة بكل منهما التي أودعاها في السابق لدى الأمم المتحدة”.

وكانت الولايات المتحدة قد أبلغت لبنان عن تعليق المباحثات حثى إشعار آخر، وقال مصدر لبناني لوكالة “رويترز” في وقت سابق إن الوسطاء الأمريكيين الذين أبلغوا الجانب اللبناني بالتأجيل سيجرون لاحقا اتصالات ثنائية مع الجانبين.

 

شاهد: هل وصلت مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل إلى طريق مسدود؟

ما سبب الخلاف؟

في مطلع 2018، عمل لبنان على الضغط داخليا وخارجيا للدفاع عن حقول الغاز في مياهه الإقليمية بالبحر الأبيض المتوسط على حدود مياه إسرائيل الإقليمية، المتمثلة بالقطاع رقم 9 (خريطة).

لكن وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، صرح حينها بأن هذا القطاع تعود ملكيته إلى إسرائيل، مشددا على عدم أحقية لبنان في استخراج الغاز منه، ما دفع الحكومة اللبنانية إلى منح رخصتين للتنقيب عن النفط في القطاعين 4 (شمالي لبنان) و9 (أقصى جنوبه) لتحالف شركات “توتال الفرنسية” و”إيني” الإيطالية و”نوفاتك” الروسية.

وتبع الخطوة اللبنانية في ذلك الوقت اعتراض وزارة الدفاع الإسرائيلية، إذ قالت إنه “لا يحق للبنان استثمار النفط في البلوك رقم 9″، وعلى الرغم من عدم دخول لبنان في نزاعات عسكرية بحرية مع إسرائيل، يخوض خلافات معها على البلوك المذكور آنفا، والذي تبلغ مساحته نحو 860 كيلومترا مربعا.

 

شاهد: مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل معرقلة…هل تستكمل ام تستبدل بالتحكيم؟

 

وفي 14 من كانون الأول الحالي، أعلنت إسرائيل عن عدم سماحها لشركات التنقيب عن الغاز التي يتعاقد معها لبنان ببدء التنقيب قبل حل الخلاف الحدودي وترسيم الحدود البحرية بين الطرفين، بحسب ما ذكرته صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

وترى إسرائيل أن مشكلة لبنان تكمن في أن جمود المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية سيؤخر بدء عمليات التنقيب عن الغاز، وأن الشركات التي وقعت عقودا مع لبنان لن تبدأ بالتنقيب دون تسوية الخلاف الحدودي، وهذا ما قرأته شركات التنقيب الثلاث المتعاقدة مع لبنان، وما اعتبره لبنان تهديدا غير مباشر أيضا.

المصدر: وكالات + عنب بلدي

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *