أخبار

إيران تحذف صور فتيات من غلاف كتاب للمرحلة الابتدائية وتثير الجدل

حذفت وزارة التربية والتعليم الإيرانية صورة مرسومة للبنات من غلاف كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، من خلال تغيير تصميم الغلاف، في حين لم تعرف حيثيات القرار حتى الآن.

ورأى البعض أن قيام السلطات الإيرانية بهذه الخطوة ينسجم مع نهج إهدار حقوق النساء والفتيات في إيران تحت شعارات زائفة لحماية الأخلاق في دولة ولاية الفقية.

وتداول مغردون إيرانيون على نطاق واسع صورا لغلاف كتاب الرياضيات للصف الثالث، حيث خلت النسخة الجديدة من صور الفتيات، فيما ظهرت فقط صور الصبيان، حيث كان الغلاف القديم يظهر خمسة أطفال، بينهم فتاتان، وهم يلعبون حول شجرة، لكن النسخة المعدّلة حذفت الفتيات ما أثار جدلا واسعا.

ووصف عشرات المغردين ومستخدمي مواقع التواصل الإيرانيين الخطوة بـ”الداعشية”، وطالبوا بإقالة وزير التربية.

وقال البعض من مستخدمي مواقع التواصل إن حذف رسم فتيات تتراوح أعمارهن بين ثماني وتسع سنوات بسبب وجودهن مع ثلاثة أولاد يلعبون تحت شجرة، خطوة تدل على مدى “كراهية النساء” و”التمييز بين الجنسين” لدى مسؤولي النظام الديني في إيران.

وعبّرت مصممة الكتاب المدرسي عن استيائها من إقدام وزارة التربية والتعليم على التلاعب في تصميم الكتاب الذي رسمته، إذ قالت “مصممة الغلاف، نسيم بهاري، على حسابها في تطبيق “انستجرام: “وضعت هذا التصميم لكتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي منذ سنوات قليلة، التصميم الأصلي خضع للرقابة أيضا ولم يُسمح لإحدى الفتيات بالتواجد على الشجرة”.

وأشارت بهاري إلى أن مسؤولي وزارة التربية والتعليم قالوا عن التصميم الأولي لغلاف الكتاب: في مكان ما يبدو الأمر كما لو أن إحدى الفتيات على الغلاف تتجه نحو أحد الأولاد لتحضنه، لذا “يجب تصحيح التصميم”.

وقد أکّدت رسّامة ومصممة الغلاف: “الأمر لا يصدق، دون علمي وبكل سهولة، تلاعبوا بالتصميم الموجود على غلاف كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي وأزالوا الفتيات من هذا التصميم”.

يذكر أن المدارس الخاصة والعامة في إيران ملزمة قانونا باستخدام الكتب المدرسية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، ويجب أن يبرز محتوى الكتب المدرسية ما تسمى “القيم الدينية وأنماط الحياة المحافظة للشعب الإيراني”.

وكان خامنئي، قد أصر مرارا على أن تعليم الفتيات لا ينبغي أن يركز على مواد كالرياضيات والعلوم، لكن رغم ذلك، أبدت فتيات إيرانيات اهتماما بالغا بالرياضيات، حيث فازت الإيرانية المنفية الراحلة، ميرزاخاني، بجائزة “فيلدز”، والتي تعتبر بمثابة جائزة نوبل للرياضيات.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *