أخبار

اليونان.. سجن لاجئ سوري 52 عاما وهذه التهمة!

أصدرت محكمة في جزيرة ليسبوس التابعة لليونان، حكما بالسجن بحق لاجئ سوري، وذلك لمدة 52 عاما.

وقال موقع “مهاجر نيوز” الذي ينقل أخبار اللاجئين والمهاجرين، إن المحكمة أصدرت حكمها بتهمة عبور الحدود بشكل غير قانوني، ومساعدة آخرين على الدخول إلى البلاد بشكل غير قانوني أيضا.

ووصفت منظمات غير حكومية متابعة للقضية الحكم بالعبثي، وقالت إنها ستتابع القضية عن كثب، متهمة السلطات اليونانية باعتماد منهج “يجرّم الهجرة”.

وأشار الموقع إلى أن المحكمة ، وضعت غرامة مالية على اللاجئ، حيث يتوجب عليه تسديد أكثر من 240 ألف يورو.

وحسب ما جاء في المحاكمة، فقد فر اللاجئ السوري المدعى عليه، (ك.س)، مع أسرته من الحرب الدائرة في سوريا إلى تركيا، ثم إلى اليونان مع زوجته وأطفاله الثلاثة الصغار، حيث وصلت الأسرة إلى جزيرة كيوس اليونانية مطلع آذار 2020.

اقرأ: اليونان ترتكب انتهاكات بحق اللاجئين السوريين وتعرضهم للخطر

من جهتها، وصفت منظمة “التضامن مع المهاجرين في إيجه” (Aegean Migrant Solidarity)، الحكم بغير القانوني، واتهمت الحكومة اليونانية بتوجيه تهم “الدخول غير القانوني” بشكل ممنهج لكل اللاجئين.

وأوردت المنظمة أن اللاجئ موضع البحث تم اتهامه “زورا” لحظة وصوله، بتوجيه القارب وتسهيل دخول آخرين إلى البلاد بشكل غير قانوني وتعريض حياة آخرين للخطر.

شاهد: معاناة اللاجئين في اليونان

المنظمات غير الحكومية قالت في بيانها إنها على علم بمئات الحالات المشابهة في السجون اليونانية، وأوردت مثالا للاجئين اثنين حكم عليهما العام الماضي بالسجن 50 عاما بتهمة مماثلة، وهما يقبعان حاليا في أحد السجون اليونانية بانتظار جلسة الاستئناف.

وعاودت المنظمات اتهامها السلطات اليونانية بأن محاكمة (ك.س) ليست موجهة ضده لجرائم من المفترض أنه ارتكبها، لكنها رسالة لإدانة الهجرة إجمالا. وذكرت أن اللاجئ السوري وأثناء استجوابه، سئل عن عقيدته الدينية ولماذا لم يبق في سوريا ليقاتل دفاعا عن بلاده، وهذه أسئلة اعتبرتها المنظمات مليئة بالمخالفات.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *