أخبار

سوريا.. شبان من درعا يصطدمون بالرشاوى والفساد أثناء استلام تأجيل الخدمة العسكرية

اشتكى شبان درعا “المتخلفين” عن أداء الخدمة العسكرية الإلزامية من الفساد والرشاوى خلال محاولة الحصول على “تأجيل سحب” من شعب التجنيد.

وتأتي هذه الشكاوى بعد أيام من تعميم نُشر عبر مكبرات المساجد في جميع مدن وبلدات درعا، يقضي بمنح تأجيل لمدة عام للمتخلفين عن الخدمة الإلزامية، بغض النظر عن أسباب تخلفهم.

وقال شاب يدعى “محمد”، وهو متخلف عن “الخدمة” منذ عامين، إنه عند سماعه التعميم توجّه إلى شعبة التجنيد مصطحباً معه “دفتر خدمة العلم”، وبطاقته الشخصية، ليتفاجأ بطابور يحوي مئات الشبان بانتظار دورهم.

وأضاف أن أحد العناصر التابعين للشعبة كان يطلب مبالغ مالية تتراوح بين 20 و30 ألف ليرة لتجاوز الطابور وتسريع المعاملة، بحسب موقع “تلفزيون سوريا”.

اقرأ: السلطة السورية تمنح المطلوبين للخدمة العسكرية في درعا تأجيلا لمدة عام

وزاد: “كنت مضطراً إلى دفع الرشوى لأن شعبة التجنيد بعيدة عن بلدتي، ولا توجد مواصلات، وإذا لم أدفع، فربما لن أتمكن من التأجيل في اليوم ذاته، ولربما اضطر إلى العودة مرات ومرات”.

شاهد: معتقلون يروون قصص تعرضهم للانتهاكات في سجون السلطة السورية

ودفع “محمد” مبلغ 25 ألف ليرة سورية للعنصر المذكور، ليقوم الأخير بإتمام معاملته خلال أقل من ساعة.

بينما تحدث شاب يدعى “يوسف”، وهو أحد المتخلفين وينحدر من الكرك الشرقي، عن حالة تكاد تكون مماثلة لتلك التي عاشها محمد، إلّا أن المبلغ المطلوب لتجاوز الدور كان 15 ألفاً، بدلاً من 25.

وأضاف أن العنصر الذي حصل على المبلغ، تسلّم “دفتر الخدمة”، وطلب منه مراجعة الشعبة قبل انتهاء الدوام لتسلمه، “وهذا ما حدث فعلاً، إذ حصلت على تأجيل لمدة عام كامل”.

الجدير بالذكر أن عضو “مجلس الشعب”، أحمد نايف سويدان، تحدث عن قرب صدور قرار عن وزير الدفاع، يسمح بمنح تأجيل لمدة عام “للمتخلفين”، بدءاً من 5 نيسان، بغض النظر عن سنوات التخلف السابقة.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *